أظهر العديد من الدراسات العلمية أهمية حاجة الجسم اليومية لـ"الزنك" بمعدل 11 ملجم للرجال فوق 19 عاماً، و8 ملجم للنساء؛ إذ إنه لا يتم تخزينه في الجسم.

وتعد أهمية عنصر الزنك وفقاً لموقع "هيلث لاين" الطبي في أنه يحمي جهاز المناعة، ويصلح الأنسجة التالفة، كما يلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم ومنها عملية الأيض.

ويتواجد الزنك في العديد من الأغذية، منها:

الشوكولاتة الداكنة: يحتوي كل 100 جم من الشوكولاتة الداكنة على 3.31 ملجم من الزنك، وينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط في الشوكولاتة لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والسكر.
المحار: يعتبر من المصادر الغنية بالزنك؛ إذ توفر كل 6 محارات 33 ملجم من الزنك كما يتميز المحار بأنه منخفض السعرات الحرارية.
اللحوم: تُعد اللحوم الحمراء من أغنى المصادر الغذائية بالزنك؛ إذ يحتوي كل100 جم على 4.79 ملجم من هذا المركب؛ أي قرابة 43.5 % من الحصة الضرورية منه لدى الرجال، و59.9 % بالنسبة للنساء.
البيض: يحتوي على كمية جيدة من الزنك إلى جانب غناه بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كفيتامينات "ب"، والسيلينيوم، كما يعد مصدراً مهماً للكولين.
المكسرات: تعتبر من الأغذية الغنية بالزنك، بالإضافة إلى الدهون المفيدة والفيتامينات ومعادن أخرى؛ لذلك فهي تخفض خطر الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة كالسرطان والقلب.