10 فوائد للملوخية "معشوقة الفتيات"... ليست مجرد معزز جنسي بل أكثر من ذلك بكثير

11/07/2021
10 78,045 6

تعتبر "الملوخية" من الوجبات الشهيرة جدا في الشرق الأوسط خصوصا في مناطق بلاد الشام ومصر وغيرها من مناطق آسيا، حيث يطلق على هذه الوجبة لقب "معشوقة الفتيات" بسبب حبهن الكبير لها، لكن هذا الأمر لا يقتصر على الجنس اللطيف، فالجميع تقريبا يعشق هذا الطبق المميز، خصوصا عندما يقدم مع الأرز والحامض بالإضافة إلى الكثير من الطرق المتنوعة والشهية.

الملوخية عبارة عن نباتات غنية بالألياف الطولية والناعمة وتعتبر بمثابة ثاني أهم مصدر للألياف النباتية بعد القطن من حيث الاستخدام والاستهلاك العالمي والإنتاج والتوافر.

ويبلغ ارتفاع هذه العشبة من 10 إلى 12 قدمًا (3 إلى 3.6 مترا)، وتعيش في المناطق الدافئة والرطبة مع كميات مناسبة من الماء.
وبحسب المقال المنشور في مجلة "food" المتخصصة بالأعشاب بعنوان (ما هي أوراق الجوت؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته)، قد لا تكون أوراق الملوخية أو ما يطلق عليها اسم "Jute" أو" Corchorus olitorius" أو"Nalta jute" معروفة للكثيرين في العالم، لكنها استخدمت كمصدر للغذاء والعلاج لدى الكثير من الشعوب حول العالم، حتى أنها ذكرت في بعض الكتب المقدسة.

حقيقة الفائدة الجنسية "السحرية" للملوخية

وبالرغم من الإشاعات التي يطلقها الكثيرون حول الفائدة الجنسية لوجبة الملوخية، إلا أنه لم يُلحظ وجود دراسة تؤكد فائدتها المباشرة من هذه الناحية على الإنسان، لكن توجد دراسة منشورة في مجلة "ncbi" العلمية الطبية، تؤكد وجود فوائد جنسية كبيرة تتعلق بجودة السائل المنوي لمستخلصات أوراق الملوخية في التجارب المطبقة على الفئران، الأمر الذي قد يعطي مؤشرا قويا على صحه هذه الإشاعات.

"كنز كبير" من الفيتامينات والعناصر

تحتوي الملوخية على نسبة مرتفعة من البيتاكاروتين، الأمر الذي ادخلها في صناعة عدد من المستحضرات الطبية، كما أنها تحتوي على الحديد والبروتينات المختلفة وفيتامين أ و سي و أي والثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك والألياف الغذائية، بالإضافة إلى "فيتامين ك" و"فيتامين ج" والأحماض الأمينية والتربتوفان، والثريونين، والآيزوليوسين، والليوسين واللايسين والميثيونين.. والقائمة تطول.
وبحسب مجلة "healthbenefits" المتخصصة بأخبار الصحة، والتي نشرت مقالا مطولا بعنوان (Jute – Corchorus olitorius) توجد 10 فوائد كبيرة جدا للملوخية تكتسب من خلال تناول الملوخية خلال فترات مستمرة، وهي: