بالصور .. أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تنهي جولتها التجريبية في سماء أمريكا

09/07/2013
11 27,504 3

أنهت طائرة "سولار امبالس"، أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، رحلتها في سماء الولايات المتحدة الأمريكية، والتي امتدت على مدار شهرين متواصليٌن، دون الحاجة نهائياً إلى الوقود.

وهبطت الطائرة سويسرية الصنع في مطار "جون إف كينيدي" بمدينة نيويورك، وذلك بعد أن ظهر شرخ طوله 2.5 متراً أسفل جناحها الأيسر، حيث أنها تعمل بطاقة تتوفر من من 12 ألف خلية شمسية في جناحيها، حيث يتم اختزان الطاقة الشمسية على مدار اليوم لتتمكن الطائرة من التحليق خلال ساعات الليل.

وقامت شركة "شيندلر" السويسرية لصناعة المصاعد بتطوير الطائرة بالتعاون مع فريق بحثي من مجموعة "سلوفاي" الكيماوية البلجيكية، وقد علق مسئولو الشركة المصنعة على العطل بأنه مسألة بسيطة يسهل التعامل معها ولا تشكل أية خطورة، وذلك حسبما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويبلغ وزن الطائرة 1600 كيلوجرام. وهي مصنعة من ألياف الكربون، ويبلغ طول جناحيها 63.4 متراً، وتحلق على ارتفاع 8500 متر، ويبلغ متوسط سرعتها 70 كيلومتراً في الساعة.

وتم تطوير "سولار إمبالس" ضمن مشروع يهدف إلى تعزيز دعم تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وقد بدأ في عام 2003 بميزانية 112 مليون دولار .