أصداء المحاكمة.. البرادعي: يمهل ولا يهمل.. وأبو الفتوح: القمع والفساد ما زالا يحكمان مصر

3,216 0

توحّدت ردود فعل الشخصيات السياسية والعامة في مصر الذين أبدوا صدمتهم من قرارات القاضي أحمد رفعت في قضية قتل المتظاهرين.

وأشاروا جميعا ان هذا الحكم الذي نطق به رفعت صباح اليوم هو براءة لجميع المشاركين في دم الشهداء وقتل ثان لهم بيد القضاء.

وعلق الدكتور محمد البرادعي وكيل مؤسسي حزب الدستور على الأحكام الصادرة ضد الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي ومساعديه، بالقول: "يمهل ولا يهمل".

وكتب البرادعي تدوينة قصيرة عبر صفحته الرسمية بـ "تويتر"، قال فيها: "النظام السابق يحاكم نفسه، مسلسل إجهاض الثورة مستمر بمشاركة القوى السياسية، يمهل ولا يهمل".

من جانبه، أعلن الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة تأييده الشخصى ومساندته للدكتور محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان المسلمين فى الجولة النهائية من الانتخابات الرئاسية أمام أحمد شفيق آخر رئيس وزراء فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك اعتراضاً على الأحكام الهزيلة بحق مبارك ونجليه ووزير داخليته وأعوانه.

ووصف نور الحكم الصادر اليوم بأنه "جاء صادماً ومغايراً للتوقعات القانونية"، وأكد أنه ينظر لأحكام البراءة فى شأن مساعدى حبيب العادلى بدهشة فى ظل إدانة العادلى والرئيس السابق، لافتاً إلى أن الحكم الصادر أدان قرارات الاتهام وبرأ المتهمين.

أما الدكتور محمد البلتاجي القيادي بجزب الحرية والعدالة فقال إن ذلك صدمة هائلة تؤكد مدى قدرة النظام السابق والأجهزة التي وراءه على الخروج من الأزمات بأقل الخسائر.

وأوضح البلتاجي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ظهر اليوم السبت، أنه سيتم تصفير الخسائر ثم استعادة العافية وإعادة إنتاج النظام بسياساته وأشخاصه من جديد.

فيما علق الشاعر عبدالرحمن الأبنودي على الحكم بالآية القرآنية (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ).

وأضاف الأبنودي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر "حسبنا الله ونعم الوكيل.. شهداؤنا ماتوا النهارده".

من جهته أوضح الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، إن براءة مساعدي العادلي وأبناء مبارك هي براءة لسلطتي القمع والفساد التي ما زالت تحكم مصر.

وقال عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن التقصير المتعمد في تقديم الأدلة يستوجب إعادة المحاكمة.