تونس: أحكام بالسجن لبن علي وآخرين بقضية تعذيب

3,204 0

قالت مصدر قانوني لـCNN بالعربية، إن محكمة استئناف عسكرية تونسية، أصدرت أحكاما بالسجن بين سنتين وخمس سنوات بحق الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ومسؤولين سابقين في نظامه بعد أن أدنتهم "بممارسة التعذيب."

واشتهرت القضية باسم "براكة الساحل" وهي بلدة تقع جنوب العاصمة تونس، حيث اتهم عدد من ضباط الجيش بالتخطيط لانقلاب عسكري على نظام بن علي، "ما جعلهم عرضة لعمليات تعذيب طيلة مدة إيقافهم،" وفقا لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وقال محام تونسي طلب عدم ذكر اسمه لـCNN بالعربية إن الحكم صدر يوم السبت في جلسة مغلقة بالسجن خمس سنوات بحق الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي فر إلى السعودية منذ 14 كانون الثاني/ يناير 2011.

كما حكمت محكمة الاستئناف العسكرية بالسجن سنتين لكل من محمد علي القنزوعي، رئيس جهاز أمن الدولة السابق، ووزير الداخلية السابق عبدالله القلال، وعبد الرحمان القاسمي، محمد الناصر العليبي، وهما ضابطان أمنيان سابقان.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن محامي المتهمين حسن الغضباني قوله إن الحكم "ظالم وجائر،" مضيفا أن "القضاء بهذا الحكم قد أثبت عدم استقلاليته وتبعيته المطلقة لأجندات الحكومة."

وأضاف بأن لسان الدفاع عن المتهمين سيلتجأ إلى محكمة التعقيب حتى يجد فيها "سبيلا لإنصاف المتهمين، وتعديلا للحكم الصادر اليوم، وفقا للوكالة.