«العمل» : لدينا 448 ألف عاطل .. و 8 ملايين وافد يحولون لبلدانهم 98 مليار ريال

4,494 4

استعرض نائب وزير العمل واقع سوق العمل السعودي ، مشيراً ان عدد العاطلين في المملكة بلغ 448 ألف مواطن ومواطنة، في حين يعمل بالقطاع الخاص أكثر من 8 ملايين وافد يحولون لبلدانهم سنوياً 98 مليار ريال . لافتاً إلى أن كل مواطن سعودي يقابله 9 عمالة وافدين بالقطاع الخاص ، بحسب ما أوردته " الرياض" .

وبعد استعراضه لبعض الحلول على المدى القريب والبعيد على هامش اجتماع وزراء العمل العرب ، شدد الدكتور مفرج بن سعد الحقباني ، على ان الرؤية العملية هي الحل لواقع مشكلة البطالة، حيث من الضروري تطوير آليات رقابة السوق، ومن ثم يتم تعزيز منظومة التفتيش وتطوير برنامج نطاقات، إضافة إلى مكافحة التستر وترحيل المخالفين، مضيفاً أن تصحيح الوضع التنافسي سيساهم في علاج المشكلة، إضافة إلى آلية تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور، وأيضاً رفع تكلفة العمالة الوافدة.

وأشار الحقباني إلى نسب البطالة في معظم دول العالم وقال أن بريطانيا نسبة العطالة فيها 8,7% ، وفي أمريكا 8,3% وفي المملكة 10,5% ، وفي فرنسا 11,7% ثم الأردن 11,9% والإمارات 12,7% . مؤكداً بأن المملكة تعاني مشكلة تزايد أعداد الباحثين عن العمل من الخريجين وغير الخريجين .