close menu

معرض رحلة الكتابة والخط "دروب الروح" ينطلق بالرياض

No Image

انطلق اليوم الأحد معرض "رحلة الكتابة والخط" في نسخته الثانية بعنوان "دروب الروح"، بمستشفى عرقة بالرياض، برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ويستقبل زوّاره حتى 2 سبتمبر القادم.

وقال وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان بهذه المناسبة إن المعرض يلقي الضوء على جماليات الخط العربي بتفاصيله الدقيقة، ويظهر للعالم جانباً من تراث المملكة العريق.

وأضاف أن استضافة معرض "رحلة الكتابة والخط: دروب الروح"، تؤكد ما للحراك الثقافي والفني من أهمية معرفية وإنسانية بالغة، موضحاً أن جهوداً حثيثة تبذلها المملكة في خدمة الخط العربي، ومنها قيادتها لملف إدراج الخط العربي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو عام 2022، بالتعاون مع 15 دولة عربية.

ويعد المعرض رحلة للعلاقة التي تغمُر الخطّاطين والفنّانين والمصممين المعاصرين، وتتجلّى في تقنياتهم وتتأمل في العاطفة التي يُثيرها الخط العربي، كعنصر جوهري في الثقافة والهوية العربيّتَين، وتسليط الضوء على الأبعاد الجمالية والوظيفية له.

ويتضمن المعرض 4 أقسام: النور، والحرف، والمساحة، والشعر، حيث يربط الخطّ العربي الأعمال المعروضة ذات الطبيعة المتنوعة، التي تنتمي لفترات زمنية مختلفة.

وقالت الفنانة لمى عبدالرحمن لـ"أخبار 24" إنه قبل تنفيذ أي عمل لا بد أن يكون هناك بنية تحتية هندسية لكي يخرج العمل متقناً ومفهوماً، وإن نفس الأمر ينفذ في الزخرفة الإسلامية فيما يتعلق بالبنية التحتية الهندسية، وإنها أرادت تطبيق تلك الفكرة على الحرف.

وأضافت أنها وضعت حرف "ن" على شكل دائرة وعملت على تفصيلها وكيف يمكن أن تبني لها بنية تحتية أساسية حتى إذا كتبت حرف "ن" يكون ممتازاً، وبدلاً من استخدام النقاط لكي تشكل حرف النون استخدمت الهندسة بشكل أفضل.

وعرضت الخطاطة "بيان باربود" ما قالت إنه قِبلة تمثل القبلة المكانية والقبلة البشرية، لنموذج الإنسان الكامل، وهو الرسول ﷺ، وإنها كتبت بخط النسخ الصفات الخلقية للرسول ﷺ وانعكست في سلوكياته، وإن الشكل يمثل مركز الكون، وهو الكعبة أو القبلة وهي قبلة بشرية وفيها اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات