close menu

الخطيب: 7.8 ملايين سائح أجنبي بالربع الأول لـ2023 بنمو 64%

No Image

أكد وزير السياحة أحمد الخطيب ارتفاع أعداد السيّاح الوافدين في الربع الأول من هذا العام لغرض الترفيه والعطلات بنسبة 581%، مقارنة بذات الفترة من عام 2019، مبيناً استعدادهم لإطلاق حملة موسم الصيف لهذا العام، ورصدهم أكثر من 600 مليون ريال للتعريف بالوجهات السياحية الرائعة في المملكة.

وأوضح خلال اللقاء الشهري لمعاليه مع المستثمرين في قطاع السياحة بالمملكة، أن نسبة نمو الإنفاق السياحي الداخلي الإجمالي في الربع الأول من العام الحالي بلغت 45% مقارنة بالفترة ذاتها من السابق، حيث وصف الأداء خلالها بالتاريخي وغير المسبوق من حيث عدد السياح والإنفاق.

وأشار إلى تحقيق أعلى معدل عدد ربعي للسياح من الخارج لجميع الأغراض، إذْ يقدر بـ 7.8 مليون شخص بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019م، وذلك بفضل تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها، إلى جانب جهود الترويج والتوزيع في الدول المستهدفة، فضلاً عن زيادة الإقبال على العمرة في تحقيق هذه النتائج.

وأكد الخطيب أن نسبة الزوار السياح من دول الخليج والشرق الأوسط حققت نمواً بلغ 107% مقارنة بعام 2019م، فيما بلغت نسبة نمو عدد السياح من شرق آسيا ما بنسبته 49% "خاصة إندونيسيا وماليزيا"، بينما بلغت النسبة 50% للقادمين من دول أوروبا، خاصة تركيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا وألمانيا.

وبيَّن أن مكة المكرمة تصدرت الوجهات للزوار السياح من الخارج بـ 4.4 مليون سائح، تليها الرياض في المركز الثاني من حيث عدد السياح بسبب زيادة القادمين بالتأشيرة السياحية والقادمين لزيارة الأهل والأصدقاء، فيما حققت الدمام والخبر زيادة في إجمالي عدد السياح بنسبة 96% عن الربع الأول من عام 2019م؛ بسبب زيادة أعداد الزوّار السيَّاح الوافدين من البحرين وقطر لغرضي الترفيه وزيارة الأهل والأصدقاء.

وأكد رصد نمو كبير في جدة بنسبة 247% بسبب زيادة الزوّار السيَّاح لغرض الترفيه وزيارة الأهل الأصدقاء، فيما تصدرت الأحساء نسبة النمو مقارنة بالربع الأول من عام 2019م بـ 419% مع عودة الحركة السياحية مع قطر، وبسبب زيادة أعداد الزوار السيَّاح من دول الخليج الأخرى.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات