close menu

علاجه يستغرق سنتين.. مختص: "الشبو" يمكن إدمانه من أول مرة ويسبب "الهلاوس"

No Image

أكد استشاري الطب النفسي والإدمان محمد المقهوي أنه يمكن التخلص من أعراض إدمان "الشبو" خلال مدة لا تتجاوز 4 أسابيع، لتبدأ مراحل التأهيل النفسي للمتعافي لضمان عدم العودة مجددًا لتعاطي هذه المادة.

وأضاف "المقهوري"، خلال حديثه لـ"أخبار 24"، أن مادة الشبو أو الكريستال ميث أو ما يطلق عليه علميًا ميثافيتامين تعد من المواد المنشطة، وتمتاز بكونها سريعة المفعول، بحيث يمكن إدمانها من أولِ مرةِ تعاطٍ.

وفيما يتعلق بالأعراض، أوضح أن أعراض إدمان الشبو تنقسم إلى مجموعتين جسدية ونفسية، إذ تؤثر على جسم الإنسان من خلال اختلال نبضات القلب، والحرارة، بالإضافة إلى مشاكل في الجلد والأسنان، وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.

فيما تتمثل الأعراض النفسية في القلق، والهلع، أو الضلالات كالشكوك تجاه الآخرين، والشعور بالمراقبة، أو البارانويا، أو الهلاوس السمعية والبصرية.

وذكر "المقهوري" أن هذه الأعراض من شأنها أن تدفع المدمن إلى محاولة الانتحار، أو إيذاء الآخرين بالقتـل أو الاعتـداء.

وحول علاج إدمان "الشبو"، أكد استشاري الطب والنفسي والإدمان أن علاج هذه المادة أو أي مادة إدمانية يمر بعدة مراحل، تبدأ بالشعور بالأعراض الانسحابية، والتي تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع، للتأكد من خروج المادة من الجسم.

وتابع: "بعد ذلك تأتي للمرحلة الثانية وهي إعادة التأهيل، بحيث يساعد الشخص على التأهيل طبيًا ونفسيًا واجتماعيًا، ويتعلم المدمن مهارة التعامل مع المواد الإدمانية إذا عرضت عليه، والاشتياق لها والتعامل مع المثيرات، وتغيير نمط الحياة"، مشيرًا إلى أن التأهيل يستمر من سنة إلى سنتين حسب شدة الإدمان ومدته.

وشدد على أن الإدمان يعد مرضًا مزمنًا يحتاج إلى المتابعة المستمرة، إما بشكل أسبوعي أو شهري مع مجموعات تسمى بـ"مجموعات الدعم".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات