close menu

"مسجد البيعة".. بُني قبل 1300 سنة ودخل مشروع ولي العهد لتطوير المساجد

No Image

بعد 1300 عام من بناء مسجد البيعة على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في مشعر منى أتى مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية ليجدده ويعيد بناءه.

ويمثل مسجد البيعة المبني عام 144هـ بالقرب من جمرة العقبة أحد المساجد المستهدفة بالتطوير لأهميته لأن المسجد الواقع في "شعب الأنصار" هو مكان البيعة التي نتج عنها هجرة النبي صلى الله عليه وسلم في مشعر منى.

ويعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية على ترميم المسجد على الطراز المعماري للمنطقة الغربية، بمساحته الأساسية 457.5 م2، ويستوعب 68 مصلِياً، مع تميزه بخصائص معمارية فريدة، ومجموعة من القيم الفنية والسياقية في مجال العمارة والبناء.

ويتميز الطراز المعماري للمنطقة الغربية بتحمله الظروف الطبيعية، فيما تشكل المساجد التاريخية فيه تحفاً معمارية تعكس ثقافة بناء متقنة تتكون من الطوب المنقبي والجبس والأخشاب حيث تتسم المساجد ببساطة تصميم الواجهات.

ويأتي مسجد البيعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية بـ30 مسجداً في جميع المناطق بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي أهّلت ورمّمت 30 مسجدًا تاريخيًا في 10 مناطق.

ويسعى المشروع لتعزيز الحضارة الإسلامية للمملكة وإعادة الحياة لمواقع كان لها أثر تاريخي واجتماعي في تشكيل محيطها البشري والثقافي والفكري، واستعادة الدور الديني والثقافي والاجتماعي للمساجد التاريخية عبر المحافظة عليها.

-

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات