close menu

الجواد "بين ثلاسا" لمالكه الياباني هيرو ريس يحصد لقب كأس السعودية 2023

الجواد "بين ثلاسا" لمالكه الياباني هيرو ريس يحصد لقب كأس السعودية 2023
المصدر:
أخبار 24

حقق الجواد "بين ثلاسا" لمالكه الياباني هيرو ريس لقب كأس السعودية 2023، مساء (السبت)، وذلك بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض.

ورعى وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان، حفل سباق "كأس السعودية"، حيث كان في استقباله لدى وصوله رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل، و عضو مجلس إدارة نادي سباقات الخيل رئيس اللجان الفنية، الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان.

وعُزف السلام الملكي قُبيل بَدْء السباق، بعد ذلك تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض في استعراض بدورتين قبيل بدء السباق، كما تواجد في ساحة الاستعراض جميع الخيالة المشاركين في السباق، ومن ثَم انطلق الشوط الثامن على الكأس.

وحضر حفلَ السباق كلٌّ من أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، والأمير تركي الفيصل، والأمير محمد بن فهد، والأمير متعب بن عبدالله، والأمير الوليد بن طلال، ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وغيرهم من الأمراء والمسؤولين.

اختُتمت مساء اليوم، فعاليات الأمسية الثانية لكأس السعودية 2023، في نسختها الرابعة التي نظّمها نادي سباقات الخيل على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية تحت شعار "نسابق العالم" بمجموع جوائز يتخطى 35 مليون دولار. 

وفاز الجواد "بينثلاسا" المملوك لشركة هيرو ريس كومبني ليمتد اليابانية، بقيادة الخيّال يوتاكا يوشيدا، وإرشادات المدرّب يوشيتو ياهاجي بجائزة الشوط الختاميّ، بكأس السعودية، المقدّرة بـ20 مليون دولار.

كأس نادي سباقات الخيل

حقّق جواد الأربع سنوات "سلفان" كأس نادي سباقات الخيل– تكافؤ، في مستهلّ الأمسية الثانية الأخيرة للسباق الأغلى في العالم.

وقطع "سلفان" مسافة الشوط 1800 متر بزمن 1:51.05 دقيقة، متفوّقًا على 20 جوادًا آخرين، وفاز بجائزة ماليّة قدرها مليون دولار تحت قيادة الخيّال لويس موراليس.

وحلّ ثانيًا "المبير" مع الخيّال فرانكي ديتوري، ثم "سودد" مع عبد الله العوفي، وقد تسلّم المدرّب غيث الغيب الجائزة من سموّ الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان.

وقال الخيّال موراليس، إنه بدا في حال أفضل مما كان عليه في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين مطلع الشهر الجاري، وحقّق فوزًا مريحًا. 

كأس العبية في الخالدية

وذهبت كأس العبية بقيمة مليوني دولار لإسطبلات الخالدية عبر الجواد "تلال الخالدية" تحت قيادة الخيّال عادل الفريدي، وبإشراف المدرّب سعد مطلق. 

وأنهى الجواد الشوط بزمن 2:16.37 دقيقة. وحلّ ثانيًا "أربي إيتش لايك مي" مع الخيّال ألبرتو سانا. وثالثًا "حمداني خالد الخالدية" بالخيّال فهد الفريدي. وعقب الشوط، سلّم الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، الكأس للأمير فهد بن خالد بن سلطان.

كأس نيوم تذهب للإمارات

تنافس في هذا الشوط 11 جوادًا على الميدان العشبيّ للفوز بجائزة مليون ونصف مليون دولار، التي ذهبت للجواد الإماراتيّ "مستهدف".

وقطع الجواد مسافة الشوط 2100 متر مع خيّاله جيم كراولي، في زمن 2:06.24 دقيقة، وبفارق سبعة أطوال عن "دبيّ فيوتشر" والخيّال دانيل تود هوب، بينما كان المركز الثالث من نصيب "فلاينق فيست" مع الخيّال ريكاردو فريرا.

١:١٧ دقيقة تكفي "باثرات ليون"

فاز الجواد "باثرات ليون" بكأس الـ١٣٥١ سبرنت، رابع أشواط اليوم الختاميّ من بطولة كأس السعودية، قاطعًا مسافة ١٣٥١ مترًا في 1:17.49 دقيقة، متفوقًا على ١٠ منافسين. 

وخصّص نادي سباقات الخيل الشوط، المصنّف فئة ثالثة (عشبيّ)، للمستورد والإنتاج- مفتوح الدرجات- فرس/حصان، بعمر ٤ سنوات فأكثر، مع مجموع جوائز ١.٥ مليون دولار، منها ٩٠٠ ألف للمركز الأول.

وتُوِّج "باثرات ليون" مع الفارس ريوسي ساكاي وبإرشاد من المدرّب يوشيتو ياهاغي.

سيلفر سونيك.. يظفر بكأس البحر الأحمر

سبق الحصان "سيلفر سونيك" ١٢ منافسًا إلى خطّ نهاية الشوط الخامس من ثاني أيام البطولة، حاصدًا كأس البحر الأحمر (تكافؤ) فئة ثالثة، في ٣ دقائق و٦ ثوانٍ و٤٦ جزءًا من الثانية.

والحصان الياباني، مملوك لشركة شادي ريس هورس المحدودة، ويدرّبه ياسوتوشي الكي، بينما قاده الخيّال داميان لين.

وامتدّ الشوط لـ٣ آلاف متر على المضمار العشبيّ، وكان مفتوحَ الدرجات للمستورد والإنتاج- فرس/حصان، بعمر ٤ سنوات فأكثر، وبلغت جوائزه ٢.٥ مليون دولار، بينها ١.٥ للمركز الأول.

الديربي السعوديّ

أعاد الشوط السادس ثاني أيّام البطولة إلى مضمار الرمل، بعد ٣ أشواط عشبية، وأسفر عن فوز الحصان "كومشنر كنق"، من الولايات المتحدة، بالديربي السعوديّ، متفوقًا على ١٢ منافسًا بقَطعِهِ ١٦٠٠ متر في 1:38.82 دقيقة 

وحقّق الحصان المملوك لفيصل محمد عبدالهادي الجضعي، انتصاره بقيادة الخيّال لويس موراليس والمدرّب صباح الشمري.

وبلغت جوائز الشوط ١.٥ مليون دولار، نصيب الأول منها ٩٠٠ ألف. وكان نادي سباقات الخيل قد خصّص الديربي السعوديّ، المصنّف فئة ثالثة، للمستورد والإنتاج- مفتوح الدرجات- فرس/حصان، بعمر ٣ أعوام.

كأس الرياض للسرعة

وأجري الشوط السابع على كأس الرياض للسرعة المصنف فئة ثالثة، وتُوِجَ به الجواد "إيليت باور" من الولايات المتحدة، المملوك لجودمونت، بقيادة الفارس فرانك ديتوري، وإرشاد المدرب ويليام موت.

وقطع "إيليت باور" المسافة البالغة 1200 متر على مضمار الرمل في 1:11.01 دقيقة متفوقا على ٨ جياد تنافسوا على جائزة الـ١.٥ مليون دولار.  وحُدِد العمر بثلاث سنوات وأكثر.

اليابان تحقّق اللقب الأغلى

وفي الشوط الختاميّ، تفوّق الجواد "بينثلاسا" على 12 جوادًا هي الأفضل في العالم، قاطعًا مسافة الشوط المقدّرة بـ1800 متر، في زمن قدره 1:50.80 دقيقة.

وظفر بباقي جوائز الشوط، على الترتيب من الثاني إلى السادس: "كانتري قرامر"، "كافيه فيرو"، "جيو قليف"، "كراون برايد" و"إمبلم رود".

وبلغت جوائز اليابانيّين في الشوط 14 مليون دولار، عشرة منها للبطل ومليونين للثالث، ومليون ونصف للرابع، ومليون للخامس.

وكانت الآمال السعودية كبيرة في الاحتفاظ باللقب عبر الرباعيّ "إمبلم رود" البطل السابق، وسنده "سكوت لاند يارد"، ثم "صنست فلاش"، و"لاقارثا رايم"، بالإضافة إلى الثنائيّ القادم من أمريكا للمالك عمرو زيدان "كنتري قرامر"، و"طيبة".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات