على هيئة هرقل.. الكشف عن تمثال لإمبراطور من القرن الثالث في روما

6,414 على هيئة هرقل.. الكشف عن تمثال لإمبراطور من القرن الثالث في روما 0 على هيئة هرقل.. الكشف عن تمثال لإمبراطور من القرن الثالث في روما

على هيئة هرقل.. الكشف عن تمثال لإمبراطور من القرن الثالث في روماقالت عالمة الآثار في متنزه أبيا أنتيكا، فرانشيسكا رومانا باوليلو: إنه تم اكتشاف تمثال بالحجم الطبيعي لإمبراطور روماني، على هيئة البطل الأسطوري هرقل، أثناء أعمال إصلاح الصرف الصحي بالقرب من طريق أبيان، أول طريق سريع في روما القديمة.

وأوضحت أنه ظهر وجه التمثال أولاً حين كانت جرافة تحطم الأنابيب القديمة لاستبدالها بجديدة، مشيرة إلى أنه عند ظهور الوجه أدركنا على الفور أنه شخصية ترتدي زي هرقل.

وتم اكتشاف التمثال الرخامي، الذي يتخذ هيئة هرقل في 25 يناير، في متنزه سكوت بارك، وتظهر خطوط العبوس على جبينه؛ مما يُعتبر علامة مميزة لأباطرة القرن الثالث الميلادي الذي واجهت فيه الإمبراطورية الرومانية أزمات عاصفة.

وأشارت "باوليلو"، إلى أن التمثال يشبه الإمبراطور "دقيانوس" الذي حكم روما بين 249 و251م، مضيفة أنه من النادر أن يتم العثور على تماثيل للقادة الرومان على هيئة هرقل.

وتكسرت بعض أجزاء التمثال أثناء اكتشافه بالصدفة ويجري حاليا تنظيفه وترميمه.

ويُعتبر "دقيانوس"، أول إمبراطور روماني يلقى حتفه في معركة مع "القوط" -فيما يعرف ببلغاريا الآن- وكان أول مَن مارس اضطهادًا منظمًا ضد المسيحيين.