مستجدات الغزو الروسي.. فضيحة فساد في أوكرانيا وبرلين وواشنطن تستعدان لإرسال أسلحـة لها

5,412 اوكرانيا 2 اوكرانيا

اوكرانياأعلنت الحكومة الأوكرانية، أمس (الثلاثاء)، إقالة عدد من كبار المسؤولين على خلفية قضية فساد تتعلق بعمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها، فيما تستعد كييف لاستقبال دبابات أبرامز الأمريكية وليوبارد الألمانية.

إقالة مسؤولين فاسدين بأوكرانيا

أكّدت السلطات الأوكرانية مغادرة 5 حكام مناطق و4 مساعدي وزراء ومسؤولين في وكالة حكومية، مناصبهم ،بالإضافة إلى مساعد مدير الإدارة الرئاسية ونائب المدعي العام.

وأفادت بأن وزارة الدفاع وقعت عقداً بشأن منتجات غذائية للجيش بسعر مبالغ فيه، وتبلغ قيمة العقد 13 مليار هريفنيا، مع تحديد الأسعار أعلى بمرتين إلى 3 مرات من الأسعار الحالية.

دبابات أمريكية وألمانية في طريقها لكييف

تستعد الولايات المتحدة لإرسال العشرات من دبابات (إم. وان أبرامز) إلى أوكرانيا، وذلك بعد أيام من إبداء واشنطن معارضة لإرسال هذه الدبابات رغم مطالب كييف المستمرة.

ومن جانبه، قرر المستشار الألماني أولاف شولتس إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك، وتشمل مجموعة واحدة على الأقل من دبابات ليوبارد 2 من طراز A6 تتألف من 14 دبابة.

"الطاقة الذرية" تنفي وجود عتاد عسكري في المحطات النووية الأوكرانية

أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي البرلمان الأوروبي، بأنه لم يتم العثور على أي عتاد أو معدات عسكرية بعد تفتيش المحطات النووية الأوكرانية.

فيما أكدت أسرة موظف الإغاثة البريطاني المتطوع كريس باري، مقـتله وزميله أندرو باجشو خلال محاولة إجلاء إنسانية في شرق أوكرانيا، وذلك بعد أسابيع من الإبلاغ عن فقدانهما.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن حاكم بلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا أنّ عدد الضحايا الذين سقطوا في منطقته بنيران القوات الأوكرانية منذ بداية العمليات العسكرية الروسية، بلغ 25 قتـيلاً و100 جريح.

زيلينسكي يطالب بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى منع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها باريس في 2024.

وعاقبت اللجنة الأولمبية الدولية موسكو بعدم تنظيم أي حدث رياضي دولي في روسيا، كما لم يحصل أيّ حدث رياضي فيها على أيّ دعم دولي، ومُنع كذلك رفع أيّ رموز وطنية لها خلال أيّ حدث رياضي دولي.