الأيقونة مودريتش.. مسيرة مذهلة لصفقة النصر المحتملة

14,526 مودريتش ورنالدو 15 مودريتش ورنالدو

مودريتش ورنالدو تترقب الجماهير حول العالم التقارير الصحفية الواردة بشأن مصير النجم الكرواتي لوكا مودريتش، وتدور التساؤلات حول هل يمكن أن نراه قريبًا يزامل صديقه القديم كريستيانو رونالدو في صفوف النصر بعدما حققا أمجادًا كروية مع ريال مدريد الإسباني.  

التقارير الصحفية تحدثت عن أن نادي النصر يرغب في التفاهم مع إدارة ريال مدريد على شراء المدة المتبقية في عقد نجمه الكرواتي لوكا مودريتش حتى يتم صفقة انتقاله خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

مودريتش ورونالدو

عرض رسمي

وكشفت عن أن إدارة النصر قدمت عرضًا رسميًا للاعب للكرواتي بعد دخوله الفترة الحرة التي تخوله للتوقيع لأي نادٍ، حيث ينتهي عقده في 30 من يونيو 2023، مشيرة إلى أن العرض لمدة سنتين ونصف يتجاوز 40 مليون يورو.

وأشارت التقارير إلى أنه تم التوقيع بشكل رسمي بين مودريتش وإدارة النصر وسيتم الإعلان خلال الساعات المقبلة على أن يتم حضور اللاعب بعد نهاية نهائي كأس السوبر في حال وافق ريال مدريد على بيع ما تبقى من عقده.

وبالتأكيد تعاقد أي فريق مع مودريتش سيكون مكسبًا كبيرًا ليس فقط بسبب شعبيته ونجوميته في عالم كرة القدم، إنما أيضًا بسبب فائدته الفنية في الملعب، فرغم تقدمه في السن لكنه لا يزال قادرًا على نثر سحره على أرض الميدان، والدليل ما فعله مع المنتخب الكرواتي في مونديال قطر 2022، وحصد الميدالية البرونزية.

مودريتش

بداية صعبة

النظر إلى مسيرة لوكا بشكل عام يؤكد أنك أمام شخصية رياضية استثنائية كانت قادرة على هزم كل الصعاب والظروف المحيطة بها رغم قسوتها في بعض الأحيان.

ولد مودريتش في 9 سبتمبر 1985 في مدينة زادار بكرواتيا، وقد كانت وقتها جزءًا من جمهورية يوغسلافيا، لذا شهد لوكا سنوات الحرب، وعاش طفولته لاجئًا لا سيما بعد التحاق والده بالجيش الكرواتي خلال حرب الاستقلال.

عشق لوكا لكرة القدم بدأ مبكرًا، وخطفت موهبته الأنظار لذا لم يكن غريبًا أن ينال ثقة مسؤولي نادي دينامو زغرب الكرواتي، وتعاقدوا معه في عام 2002 إلا أنه بدأ مسيرته الاحترافية مع الفريق في موسم 2004/ 2005، واستمر معه لمدة أربعة مواسم، نجح خلالها في التتويج بالدوري الكرواتي مرتين وكأس كرواتيا مرتين، كما حصد جائزة أفضل لاعب في الدوري.

بعد التألق في بلاده، كان الخروج واجبًا لذا انتقل إلى الدوري الإنجليزي في عام 2008 عن طريق بوابة توتنهام، وبالفعل قدم مستوى متميزًا وحقق مع الفريق وصيف كأس رابطة الدوري الإنجليزي، كما أنه سجل 17 هدفًا بقميص السبيرز.

مودريتش

تألق تاريخي

المستويات الرائعة في الملاعب الإنجليزية جعلته هدفًا لكل كبار أوروبا، وفي نهاية المطاف فاز ريال مدريد الإسباني بالصفقة في صيف 2012، وانتقل لوكا إلى صفوف الملكي بعقد يمتد لخمسة أعوام بقيمة 33 مليون دولار.

سريعًا، قص لوكا شريط المجد والنجاح مع الملكي بعدما فاز ببطولة في أول مرة يشارك فيها وكانت إياب كلاسيكو كأس السوبر ضد نادي برشلونة.

وخلال مسيرته مع الملكي، توج النجم الكرواتي المخضرم مع ريال مدريد بـ 20 لقبًا جماعيًا، بواقع 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا، و3 ألقاب في الدوري الإسباني، ولقب واحد في كأس ملك إسبانيا، و4 ألقاب في كأس السوبر الإسبانية، و3 ألقاب في كأس السوبر الأوروبية، و4 ألقاب في كأس العالم للأندية.

مودريتش

مسيرة دولية رائعة

وعلى المستوي الدولي، ظهر لوكا بقميص منتخب كرواتيا لأول عام 2006 عندما شارك في مباراة ضد الأرجنتين في بازل بسويسرا، وحقق المنتخب الكرواتي الفوز 3-2 ليسطر بعد هذا التاريخ مسيرة ملحمية.

ويمتلك مودريتش مسيرة دولية رائعة بعدما خاض 162 مباراة سجل خلالها 23 هدفًا وقدم 25 "أسيست"، كما شارك في 4 نسخ من المونديال هي 2006، 2014، 2018 و2022، ولعب 19 مباراة سجل خلالها هدفين وقدم تمريرة حاسمة واحدة، وأفضل إنجاز له مع المنتخب الكرواتي الحصول على المركز الثاني في 2018، كما حصد برونزية مونديال قطر 2022.

بعد انتهاء مشاركة المنتخب الكرواتي في مونديال قطر والتتويج بالبرونزية، أعلن لوكا مودريتش أنه لن يعتزل اللعب دوليًا كما ردد البعض، وأنه سيواصل عطاءه في الملعب كما يفعل دائمًا.

مودريتش

الإنجاز الأهم

وبكل تأكيد كان عام 2018 الأفضل في مسيرة لوكا بعدما حصد جائزة أفضل لاعب في مونديال روسيا، كما توّج من ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، لذا لم يكن غريبًا أن يحرز الكرة الذهبية الممنوحة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية في هذا العام، إضافة إلى ذلك فاز بجائزة أفضل لاعب المقدم من الاتحادين الأوروبي لكرة القدم (ويفا) والدولي (فيفا).

وبعد كل هذه المسيرة الرائعة في ملاعب كرة القدم، هل يمكن أن يبدأ لوكا فصلًا جديدًا في الملاعب السعودي بجانب زميله القديم الدون كريستيانو رونالدو؟