تنديد عربي وإسلامي واسع بتمزيق المصحف الشريف في هولندا

3,432 تمزيق المصحف الشريف في هولندا 0 تمزيق المصحف الشريف في هولندا

تمزيق المصحف الشريف في هولندا تواصلت الإدانات العربية والإسلامية تجاه تمزيق نسخة من المصحف الشريف في مدينة لاهاي الهولندي من قبل إحدى الحركات المتطرفة.

وأكد الأردن رفضه التام وإدانته الشديدة لهذه الممارسات المتطرفة المتعصبة التي تتنافى والقيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية والدينية، وتؤجج الكراهية والعنف، وتهدد التعايش السلمي، وتزعزع الأمن والاستقرار.

فيما أشارت مصر إلى أن ما حدث فعل سافر ينتهك مقدسات المسلمين، ويؤجج خطاب الكراهية بين الأديان والشعوب، بما يهدد أمن واستقرار المجتمعات، مشددةً على مسؤولية تلك الدول عن منع تكرار مثل تلك الممارسات التي تتنافى مع منظومة حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

من جهتها، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الهولندي لديها، وقدمت احتجاجاً على الإساءة للمصحف الشريف، وطالبت هولندا بعدم السماح بمثل هذه الأعمال الاستفزازية.

بدوره، دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف الحجرف قيام أحد المتطرفين بإحراق المصحف الشريف في مدينة لاهاي بمملكة هولندا، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم واستفزازهم.

وأكد الأمين العام موقف مجلس التعاون الثابت والداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش ونبذ الكراهية والتطرف، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤوليات لوقف مثل الأعمال المرفوضة.

كما دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات تمزيق أحد المتطرفين الهولنديين نسخة من المصحف الشريف، مجددةً شجبها لمثل هذه الممارسات المتطرفة والاستفزازية التي تشكل مثالا للكراهية ومظهرا من مظاهر الاسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان.

وأعربت عن عميق انشغالها إزاء استمرار مظاهر التعصب والكراهية الدينية ضد المسلمين في العديد من مناطق العالم، وحثت حكومات الدول المعنية على اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذه الأفعال.

 من جانبه، جدد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور محمد العيسى، التحذير من أخطار الممارسات المثيرة للكراهية واستفزاز المشاعر الدينية التي لا تخدم سوى أجندات التطرف.

ولفت إلى أن مثل هذا التصرف الأهوج يسيء إلى مفهوم الحريات وقيمها الإنسانية، ومجددًا التأكيد على أن هذه المجازفات الهمجية لن تزيد المسلمين سوى إيمانًا مع إيمانهم، وثباتًا على قيمهم الداعية دومًا للسلام والتعايش.

يذكر أن زعيم حركة "بيغيدا" المناهضة للإسلام في هولندا، إدوين واجنسفيلد، قام بحرق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لاهاي الهولندية، وسبقه السبت الماضي قيام المتطرف السويدي راسموس بالودان بحرق المصحف الشريف قرب سفارة تركيا في العاصمة السويدية ستوكهولم.