3 حالات طبية خطيرة تجعلك تستيقظ بشكل متكرر في الساعة 3 صباحاً

17,478 الاستيقاظ 3 الاستيقاظ

الاستيقاظنبهت المؤسسة الأمريكية للنوم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ثلاث حالات طبية خطيرة قد تؤدي لاستيقاظ الفرد بشكل متكرر في الساعة 3 صباحًا.

وذكرت المؤسسة أن اضطرابات النوم غالبا تكون غير ضارة، لكن الاستيقاظ الليلي المستمر قد يستدعي القلق، لأنه قد يتسبب في نتائج صحية خطيرة مثل الإعاقة والوفاة.

وأضافت، وفقا لصحيفة "إكسبريس البريطانية"، أن الاستيقاظ في منتصف الليل يسمى طبيا "اليقظة الليلية"، لافتة إلى أن الدراسات التي أجريت في العديد من البلدان الأوروبية أظهرت أن ما يقرب من ثلث الناس يستيقظون ثلاث ليالٍ أو أكثر في الأسبوع.

ولفتت إلى أن هناك 3 حالات طبية قد تجعل الفرد يستيقظ بشكل متكرر في الساعة الثالثة صباحا، وهي أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الشعب الهوائية والاضطرابات العصبية.

وأشارت إلى أن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية ترتبط بنوعية النوم الرديئة، بما في ذلك الاستيقاظ أثناء النوم، حيث تعيق هذه الظروف جودة النوم بسبب ضعف الدورة الدموية.

وأضافت أن هناك اضطراب آخر مرتبط بالاستيقاظ ليلاً وهو أمراض مجرى الهواء مثل انقطاع النفس أثناء النوم ويصاحب ذلك الاستيقاظ بفم جاف وصداع الصباح، بالإضافة إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي، كما يمكن لاضطرابات التنفس الأخرى مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن أن تعطل النوم طوال الليل.

وأكدت أن الاضطرابات العصبية سببًا شائعًا ثالثًا للاستيقاظ الليلي، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الخرف ومرض الزهايمر ومرض باركنسون هم أكثر عرضة للاستيقاظ أثناء الليل ويواجهون صعوبة في العودة إلى النوم، مضيفة أن اضطرابات النوم يمكن أن تكون مؤشرًا مبكرًا على التدهور المعرفي والتي قد تنتهي بالإصابة بمرض الزهايمر.

ونوهت بالحالات الصحية الأخرى التي تسبب الاستيقاظ في الساعة 3 صباحًا، وهي التوتر المؤقت، وتضخم البروستاتا أو اعتلال الأعصاب أو مرض الارتجاع المعدي المعوي.