مختص يفسر لـ"أخبار24" ظاهرة دوران المواشي حول بعضها

 مختص يوضح لـ"أخبار24" ظاهرة دوران المواشي حول بعضهاأثارت مقاطع الفيديو التي أظهرت أغنام تدور حول بعضها في الصين والأردن التساؤلات، فيما اختلفت تفسيرات الظاهرة.

وأوضح لـ"أخبار 24" عميد كلية البيطرة السابق في جامعة الملك فيصل بالأحساء الأستاذ المشارك بقسم الأحياء الدقيقة الدكتور ناصر الحمام، أن دوران الحيوانات حول نفسها بسبب بكتيريا تصيبها تعرف باسم "الليستريات".

وأضاف أن البكتيريا تتكاثر في البيئة التي تحتوي على مواد نباتية متعفنة، وكذلك بسبب الأتربة والمياه والأسمدة والأعلاف، ومع التغير المفاجئ في الطقس ونظام التغذية، إلى جانب سوء الصرف الصحي، والإجهاد، والحمل المتقدم، وإطعام الأغنام على الأرض.

وأشار إلى أن العلامات تظهر عادة بعد 8 – 9 أيام من الإصابة، ومبيناً أن هناك شكلين للمرض الذي يظهر في الأغنام، هما العصبي والإجهاض.

وأكد الحمام أن الشكل العصبي يمكن أن يؤثر على أي سلالة، وفي أي عمر، وغالبًا يكون بدوران الحيوان بشكل دائري، مع إمالة الرأس، والامتناع عن التغذية، أو وفاته.

ونصح المربين المصابة حيواناتهم بهذا المرض بإبعادها عن المصدر المحتمل نقله الفيروس مثل الأعلاف، مع تنظيف أحواض المياه والتغذية.

وكشف الحمام أن المستشفى البيطري في جامعة الملك فيصل استقبل من قبل حالات عديدة مصابة بنفس المرض والأعراض.

وكانت مقاطع فيديو أظهرت دوران المواشي حول بعضها في الصين والأردن وعدة دول أخرى، فيما أوضحت وزارة الزراعة الأردنية أن هذا التصرف مجرد سلوك أمومة للبحث عن مواليدها في الحظيرة بعد عودتها من مراعيها.