احذر.. عادات غذائية يومية خطيرة قد تؤدي للوفاة

5,871 صورة 0 صورة

صورةكشفت دراسات علمية حديثة عن عادات غذائية يومية خطيرة قد تسبب خطرا على صحة الإنسان وتؤدي إلى الوفاة.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها دورية " Academy of Nutrition and Dietetics "، أن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكبر، حيث تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وربما الوفاة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، والأستاذ بقسم الطب الوقائي في مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسي الأمريكية، بروفيسور يانغبو صن، إنه في الوقت الذي يتم فيه الترويج على نطاق واسع للصيام المتقطع كحل لفقدان الوزن والوقاية من الأمراض، فإن تلك الدراسة مهمة لشريحة كبيرة من البالغين، الذين يتناولون أقل من ثلاث وجبات يوميًا.

وذكر أن نتائج الدراسة أظهرت أن الأفراد الذين يتناولون وجبة واحدة فقط في اليوم هم أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين يتناولون وجبات يومية أكثر، مشيرًا إلى أن توصيات الدراسات تؤكد على ضرورة تناول وجبتين إلى ثلاث وجبات على الأقل موزعة على مدار اليوم.

وأشارت الدراسة إلى أن الأفراد، الذين يتناولون ثلاث وجبات يوميًا، بينما يكون هناك فاصل زمني بين تناول وجبتين منهما أقل من أو يساوي 4.5 ساعة، فإن ذلك مرتبط أيضا بارتفاع خطر الوفاة.

من جانبه، قال كبير الباحثين في الدراسة بروفيسور وي باو، أستاذ بقسم علم الأوبئة في كلية طب جامعة آيوا الأمريكية إن نتائج الدراسة أثبتت أن تخطي الوجبات يعني عادة تناول كمية أكبر من الطاقة في وقت واحد، مما قد يؤدي إلى تفاقم عبء تنظيم التمثيل الغذائي للغلوكوز ويؤدي إلى تدهور التمثيل الغذائي اللاحق.

ولفت إلى أن ذلك يفسر أيضا الارتباط بين الفترة القصيرة بين الوجبات والوفيات، حيث إن قصر الوقت بين الوجبات سيؤدي إلى حمل طاقة أكبر في الفترة المحددة.