"فلكية جدة": هلال جمادى الأولى يزيّن السماء الليلة

2,334 "فلكية جدة": هلال جمادى الأولى يزيّن السماء الليلة 3 "فلكية جدة": هلال جمادى الأولى يزيّن السماء الليلة

"فلكية جدة": هلال جمادى الأولى يزيّن السماء الليلةأعلنت الجمعية الفلكية في جدة أن هلال القمر لشهر جمادى الأولى سيُرصد بعد غروب الشمس، اليوم (الجمعة)، والانتقال نحو بداية الليل.

وأكدت الجمعية أنه يمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية، وسيكون القمر حينها أكثر وضوحا مقارنة بليلة أمس (الخميس) لكونه ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء.

وأبان رئيس الجمعية، ماجد أبو زاهرة، أن الجانب غير المضاء من سطح القمر سيتوهج بنور خافت خلال بضع ليالٍ، مضيفا أن هذا الضوء عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

ولفت إلى أن القمر أنهى دورة اقترانية حول الأرض يوم أمس ووصل منزلة الاقتران عند الساعة 01:57، ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة، مضيفا أنه يتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق"، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه".

وأضاف أن إضاءة هلال القمر ستزداد يوماً بعد يوم، وسيرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

وأرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب.