مستجدات الغـزو الروسي.. تضرر خدمات الكهرباء بأوكرانيا و"بوتين" غاضب بسبب الطاقة

6,624 اوكرانيا 4 اوكرانيا

اوكرانياتعرضت خدمات التيار الكهربائي والمياه للانقطاع عن عدة مناطق أوكرانية بينها العاصمة كييف جراء ضربـات روسية جديدة كثيفة استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية، حيث تزامن ذلك مع خروج تحذيرات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تداعيات خطيرة قد تنتج عن وضع سقف لأسعار النفط الروسي.

انقطاع خدمات الكهرباء والمياه

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن هناك نحو 15 منطقة تُعاني مشاكل في إمدادات المياه والكهرباء.

وأضاف زيلينسكي أنه لا يزال وضع الكهرباء صعباً في كل المناطق تقريباً في ظل استمرار الضربـات الروسية، مشيراً إلى أن حكومته تعمل كل ساعة إلى إعادة توصيل الكهرباء لمزيد من المستهلكين.

15 ألف مفقود في حـرب أوكرانيا

أكّد مدير برنامج اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في أوروبا، ماثيو هوليداي، أن أكثر من 15 ألف شخص أصبحوا في عداد المفقودين خلال الحـرب، فيما لم يتضح عدد الأشخاص الذين تم نقلهم قسراً أو المحتجزين في روسيا، أو الذين على قيد الحياة ولكنهم منفصلون عن أفراد عائلاتهم، أو مـاتوا ودفنـوا في مقابر مؤقتة.

فيما طالب الرئيس الأوكراني الأمم المتحدة بمعاقبة روسيا على الضـربات الجوية على البنية التحتية المدنية التي تواصلت خلال الأيام الماضية.

بوتين يُحذر من فرض سقف لأسعار النفط

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من تداعيات خطيرة في حال فرض سقف على أسعار النفط الروسي، بينما ستُعلن دول عدة مؤيدة لمثل هذا الإجراء قرارها قريباً، وذلك للوصول إلى حد أقصى لسعر المحروقات الروسية.

وأعلن الكرملين أن موسكو لا تعتزم توريد النفط والغاز للدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي، مشيراً إلى أن القرار النهائي سيُتخذ بعد تحليل كافة البيانات، وذلك لدعم موقف الرئيس الروسي من الإجراءات المرتقب اتخاذها من قبل أوروبا.

وأفاد جهاز الأمن الاتحادي الروسي بأنه أحبط محاولة أجهزة مخابرات أوكرانية تنفيذ ما قال إنه تخريب لخط أنابيب غاز ساوث ستريم، وهو الخط الذي ينقل موارد الطاقة لتركيا وأوروبا.