إلى محبي البر والكشتات.. "الأرصاد" توضح توقعات الحالة المطرية في الأيام القادمة

14,343 المركز الوطني للأرصاد 5 المركز الوطني للأرصاد

المركز الوطني للأرصادأوضح المحلل بالمركز الوطني للأرصاد "عقيل العقيل" وضع الحالة المطرية التي شملت بعض مناطق المملكة، حيث انهمرت الأمطار مسببة بعض الأضرار المادية والبشرية.

وبين العقيل أن الحالة المطرية بدأت مساء أمس الأربعاء وازدادت غزارة صباح اليوم الخميس، خاصة على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة كما شملت محافظة جدة.

وأكد أن الأمطار كانت غزيرة بشكل عام وسارت على أثرها بعض الأودية والشعاب، متوقعاً أن تعود هذه الحالة الجميلة لكن بشكل أخف مع صباح غدٍ الجمعة على بعض الأجزاء الساحلية بمنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة.

وأضاف أن هذه الحالة تستمر وتتأثر بها مناطق حائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية والمناطق الشمالية من الشرقية، مشيراً إلى أن الشتاء عند علماء الأرصاد يبدأ في 1 ديسمبر وعند علماء الفلك يوم 20/21 من الشهر نفسه.

ووجه العقيل بضرورة الابتعاد عن الأودية والسيول، وعدم المجازفة في مطاردة الأمطار، مع ضرورة متابعة الإنذار المبكر للممركز الوطني للأرصاد، والتعليمات والإرشادات من الدفاع المدني.

مضيفاً: "يفضل عدم الخروج وقت الأمطار لخطر تكوّن السيول وبعض الصواعق الرعدية، وعدم ملامسة الأسطح المعدنية الموصلة للكهرباء، مع ضرورة الابتعاد عن مواطن تجمع المياه، والمحافظة على عدم الاكتراث بالظهور في المتنزهات البرية في وقت الأمطار".