مستجـدات الغزو الروسي.. تقدم أوكراني في خيرسون وعقوبات جديدة ضد موسكو

4,335 اوكرانيا 0 اوكرانيا

اوكرانيااستعادت القوات الأوكرانية، عدداً من القرى في منطقة خيرسون بعد يوم واحد من إعلان موسكو سحب قواتها من المنطقة، حيث تزامن ذلك مع إعلان واشنطن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف.

تقدم أوكراني في خيرسون

تقدمت القوات الأوكرانية جنوباً بعدما بدأت القوات الروسية في الانسحاب من مدينة خيرسون، حيث تمكنت من استعادة 12 قرية ومنطقة سكنية عقب تقدمها 7 كيلومترات خلال الساعات الماضية.

مساعدات عسكرية لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية، أنها ستُرسل إلى أوكرانيا منظومتي "هوك" للدفاع الجوي، لتُضاف إلى 4 قاذفـات صواريخ سبق أن أرسلتها لكييف لمساعدتها في التصدي للصـواريخ الروسية.

وأكدت واشنطن، تخصيص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة إجمالية تصل إلى قرابة 400 مليون دولار تشمل 4 أنظمة مضادة للطائرات قصيرة المدى من طراز "أفينجر"، وأنظمة متنقلة مثبتة على مدرعات خفيفة، وعددا غير محدد من صواريخ "ستينغر".

واعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن انسحاب روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية هو نصر جديد للقوات الأوكرانية، وذلك في حالة تأكد الانسحاب بشكل كامل.

عقوبات أوروبية جديدة ضد موسكو

أوضحت وزارة الخزانة البريطانية، أن الأصول الروسية التي جمدتها لندن بلغت 18.4 مليار جنيه استرليني، وذلك في إطار عقوباتها على موسكو بعد غزو أوكرانيا.

وشدد الاتحاد الأوروبي، على أنه لن يتم الاعتراف بعد الآن بجوازات السفر الروسية الصادرة في المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو، حيث لن يتمكن حاملو هذه الوثائق من الحصول على تأشيرة أو دخول منطقة شنغن.