وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة الثامنة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن

1,767 وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة الثامنة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن 0 وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة الثامنة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن

وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة الثامنة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن ترأس وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم (الإثنين)، وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثامنة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن المقام في جمهورية السنغال.

وعبر وزير الخارجية خلال كلمته عن تثمين المملكة للدور الفعّال لجمهورية السنغال، ورئاستها للاتحاد الأفريقي لهذا العام، مؤكداً تطلّع المملكة إلى الدفع بالمصالح المشتركة مع الدول الأفريقية وتعزيز التعاون في مجالات الأمن، والطاقة، والتجارة، والاستثمار، والخدمات اللوجستية، وتفعيل دور القطاع الخاص للبحث عن فرص استثمارية تعود بالنفع المشترك على البلدين.

وأشار إلى موقف المملكة الداعم لكافة الجهود الدولية الرامية لإيجاد حل للأزمة الروسية - الأوكرانية حمايةً للأرواح والممتلكات، وحفظاً للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، مجدداً دعوة المملكة واستعدادها للوساطة في سبيل تحقيق ذلك.

وأوضح أن المملكة تولي اهتماماً كبيراً لمواجهة التحديات العالمية ومنها الأمن الغذائي والتغير المناخي، مبيناً أنها أطلقت مبادرتي "السعودية الخضراء"، و"الشرق الأوسط الأخضر"، وأعلنت أهدافاً طموحةً لتنويع مصادر الطاقة، ورفع كفاءة إنتاجها واستهلاكها، وطرحت مبادرات نوعية لحماية البيئة، ولتعزيز التشجير المستدام، وخفض الانبعاثات بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، والوصول للحياد الصفري لانبعاثات الكربون بحلول عام 2060.

ونوه إلى أن المملكة ترحب بإنشاء مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لمواجهة الخطر المتزايد من انتشاره في القارة الأفريقية، معبراً عن اهتمام المملكة بالقارة الأفريقية ودفع عجلة التنمية في دولها، وذلك من خلال صندوق الاستثمارات العامة إلى جانب كبرى الشركات السعودية.

جاء ذلك في حضور رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، ورئيس جمهورية أنغولا خواو لورينسو، ورئيس جمهورية كابو فيردي خوسيه ماريا نيفيس، ونائب رئيس وزراء غينيا بيساو ماريو سواريس سامبو، وعدد من المسؤولين.