"نبراس" لـ "أخبار 24": 60% من متعاطي المخدرات كانت بدايتهم تجربة ثم مرحلة اللا عودة

المخدراتكشفت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات "نبراس" أن 60% ممن يتعاطون المخدرات كانت بدايتهم تجربة "لمرة واحدة فقط"؛ فأصبحت تجربة متكررة لا منتهية.

وقالت اللجنة لـ "أخبار  24" إن نحو 33% من حالات التعاطي بين الأبناء كانت بسبب وجود مشاكل بين الوالدين، وإن 42% من الحالات كانت تعيش في أوساط أسرية لا تراقب سلوك الأبناء، و51% من الحالات كانت بسبب عدم متابعة الأسرة أبناءها وأين ينفقون الأموال.

وأبانت أن متوسط سن بدء تعاطي المخدرات هو بين 13- 18 سنة، مبينة أن الإدمان هو اضطراب مزمن انتكاسي في الدماغ، ويتضمن تغييرات وظيفية في دوائر الدماغ.

وتابعت أن بإمكان الأسرة أن تكتشف تعاطي أحد أفرادها المخدرات لاسيما في حال وجود أكثر من علامة، وذلك من خلال ملاحظة التغيير المفاجئ في نمط الحياة كالغياب المتكرر عن العمل والدراسة أو الانقطاع، وتقلب المزاج وعدم الاهتمام بالمظهر، والغضب لأتفه الأسباب، والانطواء والوحدة، والغموض في التصرفات.

وأكدت أن عند اكتشاف تعاطي أحد أفراد الأسرة يجب الإسراع لتلقي العلاج عند الطبيب المختص، مبينة أنه يجب عدم الإفراط في المكافآت والدلال الزائد والاهتمام بتوفير جو صحي في نمط الحياة.