ملعب "سبورت 24".. مغامرة شاموسكا "صائد الكبار" في الملاعب السعودية عرض مستمر

6,054 شاموسكا 0 شاموسكا

 

شاموسكا كتب المدير الفني لفريق التعاون، المدرب البرازيلي بريكليس شاموسكا، اسمه كواحد من أفضل المدربين الذين وفدوا على الملاعب السعودية في العقد الأخير، محققًا إنجازات ليست فقط الأكبر في مسيرته لكنها الأفضل في مسيرة الأندية التي تولى تدريبها.

ملعب "سبورت 24" فقرة نستعرض من خلالها بعد نهاية كل جولة مدرب أحد الأندية التي برزت في هذه الجولة، أسلوبه الفني ونهجه التكتيكي ونتائجه مع فريقه، وهذا الأسبوع اخترنا المدير الفني لفريق نادي التعاون المدرب البرازيلي "بريكليس شاموسكا".

وللعام الخامس تتواصل مغامرة المدرب البرازيلي على الملاعب السعودية وهذه المرة مع التعاون الذي يقوده بنجاح هذا الموسم في دوري روشن للمحترفين.

وحقق التعاون تحت قيادة شاموسكا حتى الآن انطلاقة من أفضل انطلاقاته في تاريخ مشاركاته بدوري المحترفين، حيث يحل خامسًا برصيد 17 نقطة بفارق 5 نقاط عن الشباب المتصدر كما يبتعد بفارق الأهداف فقط عن الهلال صاحب المركز الرابع.

صائد الكبار

شاموسكا

وسجل شاموسكا مع التعاون هذا الموسم إنجازًا اعتاد المدرب البرازيلي على تحقيقه في الدوري السعودي حتى أنه وصف بـ"صائد الكبار" حيث تمكن في أول 8 جولات من إلحاق الخسارة بكل من الهلال والنصر واللافت أنها الخسارة الوحيدة لكل منهما حتى الآن.

ولم يتلق التعاون سوى خسارة واحدة حتى الآن مقابل 5 انتصارات وتعادلين، فيما سجل هجومه 11 هدفًا مقابل 6 أهداف سكنت شباكه.

ويعد شاموسكا بطل واقعة نادرة في الدوري السعودي، ذلك أنه تمت الاستعانة به على سبيل الإعارة مدربًا للهلال إبان توليه مهمة تدريب الفيصلي في موسم 2018-2019.

مسيرة بدأت قبل 30 عامًا

شاموسكا

بدأ شاموسكا - 57 عامًا - مسيرته التدريبية بشكل رسمي كمدير فني عام 1992، حيث استهلها مع فريق فيتوريا البرازيلي، وقاد 18 فريقًا برازيليًا مثل كورينثيانس وألاجوانو وبورتو وبوتافوجو وغيرها، وفي جميع تجاربه مع الأندية البرازيلية لم يتمكن من الحصول سوى على بطولة وحيدة موسم 2003-2004 هي الكأس مع فريق سانتو أندري.

وفي عام 2005، خرج شاموسكا لقيادة أول فريق غير برازيلي، وتحديدًا لتولي القيادة الفنية لأويتا ترينيتا الياباني، والذي عمل به لمدة أربع سنوات، وحصل خلالها على كأس الدوري موسم 2007-2008.

وسبق لـ "شاموسكا" أن قاد أندية عربية غير سعودية حيث قاد من قبل الثلاثي القطري العربي، الجيش والغرافة دون أن يحقق إنجازاً يذكر مع الأندية الثلاثة.

وتولى شاموسكا كذلك المسؤولية الفنية للشعب الإماراتي لكنه رحل عن تدريبه بعد 6 أشهر فقط.

بداية الرحلة في الملاعب السعودية

شاموسكا

حط المدرب البرازيلي رحاله في الأراضي السعودية عام 2018 عندما تولى تدريب الفيصلي محققًا معه وقتها أكبر عدد انتصارات في موسم واحد برصيد 11 فوزًا.

لكن الإنجاز الأكبر للمدرب البرازيلي على الملاعب السعودي سجله مع الفيصلي أيضًا بالتتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين 2021، كأول لقب في تاريخ الفيصلي.

وبعد نهاية الموسم غادر "شاموسكا" المجمعة متجهًا إلى الرياض للمرة الثانية وهذه المرة ليس بنظام الإعارة، حيث قاد الفريق في 27 مباراة ببطولتي دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين.

شاموسكا

وحقق الشباب تحت قيادة المدرب البرازيلي الفوز في 15 من أصل 27 مباراة فيما تعادل في 8 مباريات مقابل 4 هزائم.

وأقيل شاموسكا من تدريب الشباب في مارس 2022 بعد تراجع الفريق إلى المركز الرابع، لكن الفريق تأهل تحت قيادته إلى ربع نهائي كأس الملك.

وبعد إقالته بـ3 أشهر كان شاموسكا على موعد مع تجربة جديدة في الدوري السعودي بعدما أعلن نادي التعاون تعاقده مع المدرب البرازيلي لمدة موسم واحد.