مستجدات الغزو.. الأمم المتحدة تدين "الضم" بالأغلبية ومساعدات عسكرية دولية جديدة لأوكرانيا

4,455 اوكرانيا 0 اوكرانيا

اوكرانياواصلت أوكرانيا، أمس (الأربعاء)، انتصاراتها المتتابعة خلال هجومها المضاد على القوات الروسية، تزامناً مع إدانة الأمم المتحدة ضم روسيا للمناطق الأربع، وتقديم مساعدات عسكرية دولية جديدة لكييف.

قصف روسي وانتصارات أوكرانية جديدة

أعلنت كييف أنها استعادت 5 بلدات في منطقة خيرسون التي أعلنت موسكو ضمّها، في أحدث انتكاسة للجيش الروسي الذي يتراجع في هذه المنطقة وفي الشمال الشرقي وفي الشرق منذ بداية سبتمبر.

فيما أعلن الجيش الروسي أنه صدّ هجمات أوكرانية في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخاركيف، حيث قُتل 8 أشخاص على الأقل في قصف روسي طال سوقاً في مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا قرب خطوط الجبهة.

الأمم المتحدة تدين الضم الروسي

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتّحدة بأغلبية 143 صوتاً مقابل 5 أصوات، مشروع قرار يدين ضم روسيا "غير القانوني" مناطق أوكرانية، وذلك بعد أن استخدمت موسكو حقّ النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي.

ويدعو القرار كل وكالات الأمم المتّحدة والوكالات الدولية إلى عدم الاعتراف بأيّ تغييرات أعلنتها روسيا للحدود، ويطالب موسكو بـ"التراجع الفوري وغير المشروط" عن قراراتها.

صندوق النقد يحدد المساعدات الشهرية لأوكرانيا

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن أوكرانيا ستحتاج إلى ما يقدر بـ 3 إلى 4 مليارات دولار شهرياً، من مساعدات التمويلات الخارجية العام المقبل.

وأضافت جورجيفا أن شركاء أوكرانيا الدوليين التزموا بتقديم منح وقروض تمويلية بقيمة 35 مليار دولار أمريكي في 2022، وهو ما يكفي لسد فجوتها التمويلية هذه السنة، لكن ستظل احتياجاتها المالية "ضخمة للغاية" في 2023.

مساعدات عسكرية جديدة لكييف

أعلنت دول فرنسا وبريطانيا وكندا، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تشمل: أنظمة دفاع جوي، وقذائف مدفعية، وأنظمة اتصال، وغيرها من المساعدات.

وستزود لندن الجيش الأوكراني بصواريخ إضافية مضادّة للطائرات، وذخيرة قادرة على إسقاط صواريخ كروز، فيما ستسلمها باريس أنظمة رادار وأنظمة دفاع جوي في الأسابيع المقبلة.

كما ستقدم كندا مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 34 مليون دولار أمريكي، تشمل: قذائف مدفعية، وأنظمة اتصال عبر الأقمار الصناعية، وملابس شتوية، وطائرات مسيرة مزودة بكاميرات عالية الدقة.