وزير الخارجية: المحادثات مع إيران إيجابية بحد ذاتها.. ومساعي هدنة اليمن مستمرة

10,494 وزير الخارجية 4 وزير الخارجية

وزير الخارجيةاستعرض وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، عدداً من الملفات السياسية وعلاقات المملكة بعدد من الدول.

وتطرق وزير الخارجية خلال لقائه في برنامج "مقابلة خاصة" على "العربية"، إلى ملف الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أكد وجود إيجاد آلية لوقف الحرب في أوكرانيا، منوهاً باقتناع المملكة بأن حل الأزمة هناك لن يتم إلا من خلال مفاوضات بين الجانبين.

وأكد أن الحرب لا تؤثر على أوكرانيا وحدها بل على العالم أجمع، كما أن لها تبعات اقتصادية كبيرة، مشدداً على وجوب إيجاد سبل لإيقاف الحرب في أوكرانيا.

وبشأن ملف الهدنة اليمنية، أكد وزير الخارجية أن المملكة والتحالف وحكومة اليمن حريصون على تمديد الهدنة في اليمن، مشيراً إلى أن مساعي تمديد هذه الهدنة لا تزال قائمة.

وأضاف أن أي اتفاق نووي مع إيران يجب أن يراعي مبادئ الاتفاق السابق، كما يجب أن يراعي الأمن الإقليمي في المنطقة، مؤكداً أن فتح باب الحوار مع إيران يعد أمراً إيجابياً في حد ذاته.

وأشار إلى أنه تم إجراء 5 جولات من المحادثات مع الجانب الإيراني، ويجري النظر في إمكانية عقد جولة سادسة؛ وهو ما يعد أمراً إيجابياً في حد ذاته، حتى وإن لم يسفر عن المخرجات المطلوبة، مؤكداً أن ذلك يتطلب جدية من الجانب الإيراني؛ بما يحقق مصالح الجميع ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها.

وحول العلاقات مع بغداد، قال وزير الخارجية إن العراق يمكن أن يشكل نقطة تحول في المنطقة في حال تحقق استقراره وتخطى الاضطرابات السياسية، معرباً عن تفاؤل المملكة بتحقيق ذلك، ودعمها لتحقيق استقرار العراق من خلال شراكات ومبادرات اقتصادية مهمة.

#وزير_الخارجية: الهدنة خدمت مصالح #الشعب_اليمني وساهمت في تحسن الوضع الاقتصادي، ومساعي تمديدها لا تزال قائمة