محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية تشارك في معرض أبو ظبي الدولي للصيد والفروسية 2022

1,491 محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية 0 محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكيةتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، تشارك محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية في فعاليات الدورة التاسعة عشرة من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2022 ) خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2022 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) والمقام تحت شعار" استدامة و تراث .. بروح متجددة"

تهدف مشاركة المحمية التعريف برابع أكبر محمية برية في العالم من حيث المساحة وأكبر المحميات في الشرق الأوسط، والتي تتميز بتنوع جغرافي مذهل، وحضارات عريقة مختلفة في كلا من جبة المسجلة كموقع للتراث العالمي لدى اليونسكو وفي كلوة أيضا. ويوجد بها أندر الحيوانات المهددة بالانقراض، كالمها، والحبارى، و غزال الريم في كلا من الخنفة والطبيق وحرة الحرة.

وتركز مشاركة المحمية إلى ما تحويه من كنوزها الطبيعية الفريد وخصائصها المميزة، وإلى رفع الوعي بأهمية الحياة الفطرية ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع الأحيائي.

وقد أطلقت المحمية في شهر مارس خلال هذا العام بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية 170 كائنًا فطريًا مهددًا بالانقراض في محمية الطبيق التابعة لمحمية الملك سلمان الملكية، وذلك ضمن برنامج لإكثار وإعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية.

وجرى إطلاق 50 من المها الوضيحي و100 من ظباء الريم و20 وعلًا جبلياً في مواقع مختلفة من محمية الطبيق، حيث تكللت هذه الجهود بولادة أول مها عربي (المها الوضيحي) على أراضيها لأول مرة بعد انقطاع دام 90 عاماً.

ويعد الإطلاق هو الأول للمها العربي في بيئة مفتوحة شمال غرب المملكة والتي تُعد مواطن طبيعية قديمة للمها، كما أنه إطلاق تعزيزي لأعداد الوعول وظباء الريم التي أثبتت نجاحًا متميزًا في جبال وسهول محمية الملك سلمان برهن عليه تكاثرها في البرية بشكل طبيعي وزيادة أعدادها.

كما أطلقت المحمية خلال هذا الشهر المسح المكثف لطيور المحمية والذي يشمل الطيور المهاجرة والزائرة الشتوية والمقيمة كذلك ولمعرفة كثافة عددها ومواقع عبورها بشكل مفصل، ويأتي المسح بعد اكتشاف وجود أعداد كبيرة من النسر الأسمر معششا في عدة مواقع بالمحمية.