مدارس الفلاح.. قصة أول مدرسة أُسست قبل 121 عاماً واستمرت بدعم مؤسس المملكة (فيديو)

مدارس الفلاح.. قصة أول مدرسة أُسست قبل 121 عاماً واستمرت بدعم مؤسس المملكة (فيديو)تعد مدارس الفلاح أول مدرسة نظامية أهلية مجانية في المملكة، تأسست 121 عاماً وما زالت مستمرة حتى الآن، أسسها الحاج محمد علي زينل عام ١٣٢٣هـ، والذي يعد من أسرة تجارية معروفة في الحجاز والخليج العربي، وسميت المدرسة بهذا الاسم من باب التفاؤل بالفلاح، بدأت الدراسة فيها بغرفة واحدة مستأجرة، ثم بمبنى تاريخي في حارة المظلوم احتوى في بدايته على فصلين دراسيين بعدد ٢٤ طالباً، ووصل عام ١٣٣٤هـ لعدد ٤ فصول دراسية و٣٠٠طالب.

قبل 121 عاماً.. زوجة مؤسس الفلاح تتنازل عن مجوهراتها لشراء المبنى التاريخي:

وكشف علي السليماني المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بمدارس الفلاح لـ"أخبار 24"، أن مبنى مدارس الفلاح التاريخي عمره يصل إلى 121 عاماً.

وأكد أنه تم ترميمه وإضافة مبنى آخر لاستيعاب زيادة أعداد الطلاب حينها؛ وذلك قبل أن يتم إخلاء المبنى نظراً لتوجيهات الدفاع المدني لضمان سلامة الطلاب.

(القبة أو العالية) شاهد على تخريج طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الفلاح:

وأوضح السليماني أن المبنى التاريخي لمدارس الفلاح يحتوي على ثلاثة طوابق، فالطابق الأرضي يحتوي على مسجد كبير بالإضافة إلى 7 غرف، اثنتان منها مكتبة ومطبخ لإعداد وجبات الطعام للطلاب، أما الخمس المتبقية فهي عبارة عن فصول دراسية.

ويحتوي الطابق الأول على ثماني غرف للدراسة، أما الطابق الثاني فيمثل القبة المخصصة لطلاب آخر سنة من المرحلة الثانوية، وفيها تقام مراسم تخريج الطلاب.

"قرش الفلاح" شاهد على دعم مؤسس المملكة للتعليم:

وأشار السليماني إلى أنه ما زال لحكومة المملكة وقفة تستحق أن يُسلط عليها الضوء في دعم مدارس الفلاح؛ وذلك عندما كادت تغلق في فترة من الفترات نظراً للأزمة المالية التي تمر بها،

ولفت إلى أنه عندما علم مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود ما تمر به المدرسة زارها وخصص لها قرشاً على كل طرد يدخل إلى جدة، فأصبح اسم القرش (قرش الفلاح)، مشيراً إلى أن أبناءه حكام المملكة أكملوا المسيرة بعد والدهم بدعم الفلاح مادياً، حيث أصبحت هناك معونة مالية سنوية قيمتها مليون و600 ألف، تُصرف مباشرة من وزارة المالية لمدارس الفلاح.

أبرز خريجي الفلاح من الوزراء والأدباء والشعراء:

وأخيراً ذكر السليماني أن مدارس الفلاح خرّجت فئات كثيرة منهم: العلماء، والأدباء، والشعراء، مشيراً إلى أن أبرز من تخرج في هذه المدرسة الشيخ أحمد زكي يماني وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، والدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الأسبق، والأستاذ محمد إبراهيم مسعود وزير الدولة الأسبق، والشيخ عبدالله زينل وزير التجارة الأسبق، بالإضافة إلى الأديب والشاعر طاهر زمخشري، والأستاذ حمزة شحاتة أشهر الأدباء والشعراء بالمملكة.

-

-

-

-

-

-

-

-

-