مستجدات الغزو الروسي.. "الطاقة الذرية" تطالب بمنطقة أمنية في زابوريجيا وتعرض إنرغودار للقصف

2,265 الحرب الروسية الأوكرانية 0 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةطالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بإقامة "منطقة أمنية" بمحطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، بينما تعرضت مدينة إنرغودار حيث تقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية للقصف الروسي، وأعرب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة عن أسفه لإحجام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اتهام أوكرانيا.

"منطقة أمنية" بمحطة زابوريجيا

طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشرته، أمس (الثلاثاء)، بإقامة "منطقة أمنية" لتجنّب أي حـادث نووي في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تحتلّها القوات الروسية، محذّرة من أنّ "الوضع الراهن لا يمكن أن يستمرّ".

وأكدت الهيئة الأممية في تقرير يقع في 52 صفحة أنّ اتخاذ إجراءات مؤقتة أمر ملحّ، داعية إلى إقامة منطقة أمنية نووية في هذا المجمّع الواقع في جنوب أوكرانيا.

وشدّدت الوكالة على أنّ "عمليات القصف في الموقع ومحيطه يجب أن تتوقف لتجنّب التسبّب بأضرار جديدة بالمنشآت"، مشيرة إلى "ظروف التوتر القصوى" التي يعمل في ظلّها الطاقم الأوكراني في المحطة تحت إشراف القوات الروسية.

تعرض إنرغودار للقصف

تعرضت مدينة إنرغودار التي تقع فيها محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا للقصف مساء أمس (الثلاثاء)، بعد ساعات من نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي دعا إلى إقامة "منطقة آمنة" حول الموقع الذي يسيطر عليه الروس.

وقال رئيس البلدية الموالي لكييف في المنفى دميترو اورلوف إن هناك انفـجارات في مدينة انرغودار حاليًا، والاستفزازات مستمرة، وهناك قصف من قبل المحتلين.

روسيا "تأسف" لإحجام الوكالة الذرية عن اتهام أوكرانيا

أعرب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أمس (الثلاثاء)، عن أسفه لإحجام تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول زابوريجيا عن اتهام أوكرانيا التي تعتبرها موسكو مسؤولة عن قصف المحطة النووية.

وقال فاسيلي نيبينزيا: "نأسف لعدم ذكر مصدر عمليات القصف هذه مباشرة (..) في تقريركم هذا"، معتبراً أن التقرير الذي عرضه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على المجلس عن بُعد، "تأكيد" على أنّ "التهديد الوحيد" لهذا الموقع يأتي "من عمليات القصف والتخريب التي ترتكبها القوات المسـلّحة الأوكرانية".

وقبيل ذلك ندّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي عبر الفيديو باستمرار تعرض سلامة المحطة "لانتهاكات"، معتبراً أنّه "من غير المقبول" أن يُستهدف الموقع ومطالباً بإقامة "منطقة أمنية" فيه.