بعد السيول الأخيرة.. قانوني لـ"أخبار 24": يحق للمتضررين المطالبة بالتعويض ومقاضاة المتسببين

السيولأكد المحامي غانم المطيري لـ"أخبار  24" أنه يحق للمتضررين من السيول والأمطار طلب التعويض عن الأضرار التي تلحق بهم وبممتلكاتهم، ورفع دعاوى قضائية على الجهات المسؤولة عن التسبب في حدوث تلك الأضرار.

جاء ذلك تعليقاً على ما شهدته مؤخراً أجزاء من منطقة المدينة المنورة، وبعض محافظات المملكة من أضرار لحقت بمنازل ومركبات بسبب مياه السيول.

وقال المطيري إن الدولة كفلت حقوق المتضررين من الكوارث الطبيعية بموجب نص المادة 27 من النظام الأساسي للحكم التي نصت على أن (تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ)، ويتم تشكيل لجان ترأسها إمارة المنطقة لحصر الأضرار واستقبال طلبات المتضررين ورفعها لوزارة المالية، التي سبق لها أن أطلقت في موقعها خدمة الاستفسار الإلكتروني للمتضررين من السيول والأمطار.

وأضاف: في حال لم يتم تعويض المتضرر من الجهة المتسببة يحق له رفع دعوى لدى ديوان المظالم والمطالبة بحق المسؤولية التقصيرية عند توفر أركانها التي تكون في الأضرار الناتجة عن السيول داخل الشوارع وفي الأنفاق وتكون المسؤولية مشتركة بين الجهة الحكومية المعنية والمقاول كونها الجهة المسؤولة عن الشوارع وصيانتها.

مبينًا أن المركبات التي لديها بوليصة تأمين شامل ستحصل على تعويض من قبل شركة التأمين في حال تأثرها بالسيول والأمطار.

إلى ذلك أعلن المركز الوطني للأرصاد أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة اليوم الأحد على منطقة المدينة المنورة تشمل مدن المدينة المنورة، ووادي الفرع، ومهد الذهب، والحناكية، والعلا، وخيبر، والعيص، وبدر، وينبع، وأهاب الدفاع المدني بالجميع توخي الحذر والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول والسدود وتجمعات المياه.