ما هو أفضل عصير لفقر الدم؟

6,768 عصير 1 عصير

عصيريتساءل مرضى الأنيميا كثيرًا عن أفضل عصير لفقر الدم، وفي هذا المقال سنجيب على هذا التساؤل وسنقترح بعض أفضل أنواع العصائر الغنية بعنصر الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد.

ما هو أفضل عصير لفقر الدم؟

يوجد عدد متنوع من العصائر التي تجيب عن تساؤل ما هو أفضل عصير لفقر الدم؟، والتي يمكن أن تزيد من معدن الحديد بالجسم لمرضى فقر الدم ونذكر منها:

1. عصير البرقوق

يتم تحضير عصير البرقوق من فاكهة البرقوق أو من البرقوق المجفف، وهو من الفواكه الغنية بالحديد النباتي، ويساهم تناول عصير البرقوق في تقديم 17% من احتياج الجسم اليومي للحديد، ويفضل تناوله بكميات مناسبة وعدم الإفراط في شربه، كما يفضل دمجه مع مصادر الحديد الحيوانية لزيادة نسبة الحديد في الجسم بصورة صحية.

2. عصير الشمندر لفقر الدم

يحتوي الشمندر على نسب عالية من العناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك والمنجنيز والبيتين وفيتامين سي، لذا يعتبر عصير الشمندر خيار مثالي لمرضى الأنيميا لقدرته على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم، كما يمكن دمج بعض العناصر الغذائية مع عصير الشمندر لتحقيق قيمة غذائية أعلى وطعم أفضل، مثل الجزر والبرتقال.

3. كوكتيل الفراولة والسبانخ

تشتهر السبانخ بأنها مصدر غني بعنصر الحديد، مما يساعد على إمداد الجسم بحاجته من الحديد، كما تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يزيد من القيمة الغذائية من هذا المزيج.

4. عصير القرع

يحتوي القرع على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز الصحة العامة للجسم، وتعتبر بذور القرع مصدر غني بمعدن الحديد، ولتحقيق أقصى استفادة من القرع يمكن تناوله في صورة عصير من خلال تقطعيه ووضعه في الخلاط وتخليته من البذور.

5. مزيج التوت

يساعد مزج التوت مع الموز والحليب وبذور الشيا والشوفان والزبادي اليوناني في وجبة الإفطار، على إمداد الجسم بكم هائل من العناصر الغذائية وأهمها عنصر الحديد، وذلك لأن تناول كوب واحد من هذا المزيج يمد الجسم بنسبة 2.95 مليجرام من الحديد ونسبة 51 مليجرام من فيتامين سي.

فواكه تزيد الدم

هناك خيارات متعددة من الفواكه التي يمكن لمرضى الأنيميا إدراجها ضمن نظامهم الغذائي، لزيادة نسبة الحديد في الدم ومنها:

1. الرمان

يحتوي الرمان على حمض الأسكوربيك الذي يعزز من نسبة الحديد في الجسم وينظم تعداد خلايا الدم، بالإضافة إلى زيادة الهيموجلوبين.

2. الموز

وهو من الفواكه الغنية بالحديد، التي تساعد في تنظيم إنتاج الهيموجلوبين في الدم، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يعد مصدر رئيسي لإنتاج كرات الدم الحمراء.

3. التفاح

هناك قول شائع بأن تناول تفاحة واحدة يوميًا يغنيك عن زيارة الطبيب، وذلك لأنه مصدر غني بالحديد وغيره من العناصر الغذائية التي تساعد في تنظيم إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويفضل تناوله دون تقشيره للاستفادة من كافة فوائده.

4. الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة مثل الزبيب والبلح والمشمش المجفف عناصر غنية بالحديد والألياف والفيتامينات، والتي يمكن تناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

5. الفواكه الغنية بفيتامين سي

تساهم الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل الفراولة والموز والبرتقال في امتصاص الحديد من الأطعمة والمكملات الغذائية التي يتم تناولها، وذلك لأن تناول العناصر الغنية بالحديد دون دمجها مع فيتامين سي يحسن من إنتاج الهيموجلوبين فقط وليس امتصاص الحديد، لذك يفضل الجمع بين العنصرين لتحقيق أفضل استفادة.

أشياء ترفع الدم بسرعة

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لسرعة رفع نسبة الحديد في الدم ومنها:

- تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك، التي تعد مصدر رئيسي للحديد الحيواني، لذلك ننصح بتناولها أكثر من مرة في الأسبوع في حالة فقر الدم.

- تجنب تناول القهوة والشاي والحليب أثناء تناول الأطعمة الغنية بالحديد وذلك لوجود عنصر التنانين بالشاي والقهوة، وهو عنصر يمنع امتصاص الحديد، والوقت المناسب لتناول هذه المشروبات يفضل أن يكون بين الوجبات أو قبلها.

- تناول مكملات الحديد في حالة عدم ارتفاع نسبة الحديد في الدم بعد إدراج كافة العناصر الغذائية التي تزيد من نسبة الحديد ضمن النظام الغذائي، ويجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

وبعد الإجابة عن سؤال ماهو أفضل عصير لفقر الدم؟ هناك خيارات متنوعة من العصائر التي يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي لمن يعانون من فقر الدم، وغيرها من العناصر الغذائية التي ذكرناها بالمقال.