5 أطعمة مهمة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة.. تعرف عليها

13,533 أطعمة مهمة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة 0 أطعمة مهمة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة

أطعمة مهمة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرةكشف خبراء في مجال التغذية، عن خمسة أطعمة مهمة تساعد في منح دماغ الإنسان أداء أفضل وصحة جيدة، وتعمل على تعزيز الذاكرة وتدعم التركيز، خاصة في ظل تقدم الإنسان بالعمر.

وأوضح الخبراء وفقا لموقع "سايتيك ديلي"؛ المعني بالشؤون الصحية، أن الوجبات الغذائية أكثر أهمية للصحة العامة وحالة الدماغ مما يتطلب اختيار الأطعمة المفيدة عند تناول كل وجبة.

وأشار الخبراء إلى أن قائمة الأطعمة الخمسة الضرورية للدماغ تشمل:

سمك السلمون

هو من الأطعمة الغنية بأحماض "أوميغا 3" الدهنية، التي تعزز صحة الدماغ، ولا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بمفرده، كما أنه مصدر غني بالبروتين وفيتامين D، وكلاهما مهم لصحة الدماغ، حيث أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر.

صورة

المكسرات والبذور خاصة الجوز

هي من الأطعمة التي يوجد بها مضادات الأكسدة وفيتامين E والمغنيسيوم، وهو معدن مهم لصحة الدماغ، حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة، فضلا عن احتوائها على كميات جيدة من أحماض أوميغا-3 الدهنية.

صورة

التوت الأزرق

يعد التوت البري أو الأزرق من الأغذية الضرورية لصحة الدماغ، حيث أظهرت الدراسات أنه يساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية، كونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، والتي تساعد على حماية الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهو مصدر جيد لفيتامين C المهم لنظام المناعة.

صورة

الأفوكادو

الأوفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، ومن الفواكه القليلة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو لديهم مستويات أعلى من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF، وهو بروتين مهم لصحة ووظائف الدماغ، حيث ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحمي الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

صورة

الشوكولاتة الداكنة

تعد الشوكلاته الداكنة مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة والفلافونويد، والتي ثبت أنها تحسن وظائف المخ، وهي مصدر أيضًا للكافيين، والذي يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ واليقظة.

صورة