نصائح لحمايتك من عمليات النصب والاحتيال أثناء السفر خارج المملكة

11,814  البطاقة الائتمانية وأجهزة الصراف الآلي 2  البطاقة الائتمانية وأجهزة الصراف الآلي

 البطاقة الائتمانية وأجهزة الصراف الآليتحدّث خبير تقني عن عمليات النصب والاحتيال التي يتعرّض لها بعض الأشخاص أثناء سفرهم خارج المملكة، خاصة من ناحية استخدام البطاقة الائتمانية وأجهزة الصراف الآلي.

وأوضح الخبير التقني رباح الصديان لـ"أخبار  24" أن البعض عند السفر يقوم بإزالة الشريحة السعودية واستخدام شريحة الدولة التي سافر إليها، وبالتالي لن يتمكن من استقبال الرسائل حتى لو تمت 10 عمليات سحب احتيالية.

ونوه على ضرورة استخدام المسافر لبطاقته الائتمانية المرتبطة برقم جواله السعودي، وأن يتأكد من كون رقم الجوال يعمل ويستقبل من خلاله الرسائل.

كما شدد على عدم استخدام البطاقات الائتمانية في المحلات الصغيرة أو المحلات غير المعروفة، والدفع نقداً بدلاً من ذلك، مع الاحتفاظ بإيصال البيع دائماً، مؤكداً: "وأنت مسافر للخارج احرص دائماً على إلغاء خيار الشراء عن طريق الإنترنت".

وأشار الصديان إلى أن هناك خانة في بعض فواتير المطاعم تحت اسم "الإكرامية"، فإذا تركها الشخص فارغاً وقام بالدفع عبر البطاقة الائتمانية؛ فعندها سيستطيع الموظف أو عامل المطعم أن يقوم بكتابة أي رقم يريده ثم يسحبه من بطاقة الزبون.

وكشف أن بعض مكائن وأجهزة الصرافة يكون شكلها غريبًا على المسافر للخارج وبعضها عليه أجهزة تستخدمها بعض العصابات لقراءة بيانات بطاقة المستخدم، فلذلك يجب تجنبها وعدم استخدامها؛ تفادياً لعمليات النصب والسرقة والاحتيال.