مستجدات الغزو الروسي.. إحباط محاولة اغتيـال مسؤولين أوكرانيين وواشنطن تزود كييف بأسلـحة

4,191 اوكرانيا 0 اوكرانيا

اوكرانياكشفت أوكرانيا عن إحباط محاولة اغتيـال لوزير دفاعها وعدد من المسؤولين البارزين بالحكومة، حيث تزامن ذلك مع إعلان واشنطن تزويد كييف بأسلـحة جديدة لمواجهة القوات الروسية.

إحباط محاولة اغتيـال وزير الدفاع الأوكراني

أعلنت الأجهزة الأمنية الأوكرانية، إحباط محاولة اغتيـال وزير الدفاع ورئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كما أوقفت عدداً من المُخططين المفترضين للعمليات.

وأوضحت أنه تم القبض على متورطين في تلك الواقعة أحدهما توجه من روسيا إلى أوكرانيا عبر بيلاروسيا، حيث جرى إيقافهما في كوفيل شمال غرب الأراضي الأوكرانية.

ولفتت إلى أن الموقوفين وهم تابعون للاستخبارات الروسية كانوا يخططون لتنفيذ تصفية جسدية للمسؤولين الدفاعيين الأوكرانيين، بالإضافة إلى ناشط أوكراني معروف مقابل الحصول على مكافأة تتراوح بين 100 و150 ألف دولار عن كل عملية.

زيلينسكي يُحذر من كارثة نووية

حذر الرئيس الأوكراني فولودبمبر زيلينسكي، من خطر حدوث كارثة نووية بعد القصف الذي تعرضت له الأسبوع الماضي محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا.

وأكد زيلينسكي أنه يجب ألا ينسى العالم ما حدث في تشيرنوبيل، ويجب أن يتذكر أن محطة الطاقة النووية زابوريجيا هي الأكبر في أوروبا، مشدداً على أن فرض عقوبات جديدة ضد الصناعة النووية الروسية برمتها أمر ضروري لتسببها بخطر حدوث كـارثة نووية.

أمريكا تزود أوكرانيا بأسلـحة جديدة

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، عن إرسال حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، على أن تتضمن صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأمريكية عالية الدقة من طراز "هيمارس".

وشددت الوزارة على أن حزمة المساعدات الجديدة تشمل أيضاً المزيد من صواريخ أرض-جو الدفاعية القصيرة والمتوسطة المدى الخاصة، وكذلك المزيد من صواريخ جافلين المضادة للدبابات، إضافة إلى ذخيرة أخرى.

ويُنتظر أن تتلقى كييف 75 ألف قذيفة عيار 155 ملم، مُخصصة لأنظمة المدفعية الغربية التي تمّ تجهيز القوات الأوكرانية بها، ونحو 50 مركبة طبية مدرعة.

البنتاغون تتحدث عن خسائر روسيا

قال مسؤول رفيع في البنتاغون، إن التقديرات الحالية تُشير إلى أن ما يصل إلى 80 ألف روسي قتـلوا أو جرحوا في أوكرانيا منذ بداية الحـرب.

ورجح مساعد وزير الدفاع الأمريكي كولين كاهل، أن تكون حصيلة القتـلى الروس 70 أو 80 ألفاً خلال أقل من ستة أشهر.

ولفت إلى أن القوات الروسية خسرت ما بين 3000 إلى 4000 مدرعة، مشيراً إلى وجود احتمال بمعاناة تلك القوات من نقص في الصواريخ الموجهة بدقة بما في ذلك صواريخ كروز التي تطلق من الجو والبحر.