فوائد زبدة اللوز وأضرارها وطريقة تحضيرها

5,388 فوائد زبدة اللوز 1 فوائد زبدة اللوز

فوائد زبدة اللوزإن كنت ممن يفضلون استخدام البدائل الصحية، فربما يكون اللوز أحد العناصر الموجودة بنظامك، وربما تستخدمه لعمل زبدة اللوز لتكون جزءاً من نظامك الغذائي الصحي، تابعنا في هذا المقال لتتعرف على أهم فوائدها وأضرارها.

القيمة الغذائية لزبدة اللوز

تحتوي الزبدة المصنوعة من اللوز على عدد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي 16 جرام منها أو ما يقارب ملعقة تقريباً على:

- كمية من فيتامين هـ تعادل 3.9 ميلجرام.

- كمية من الألياف تعادل 1.6 جرام.

- كمية من الصوديوم تعادل 1 ميلجرام.

- كمية من الدهون تعادل 9 جرام.

- كمية من الكربوهيدرات تعادل 3 جرام.

- كمية من البروتين تعادل 3.4 جرام.

- كمية من السكر تعادل 0.7 جرام.

السعرات الحرارية في زبدة اللوز

يمكن أن تكون السعرات الحرارية في ملعقة زبدة اللوز أو ما يعادل 16 جرام منها حوالي 98 سعر حراري.

فوائد زبدة اللوز

يمكن أن تساعد الزبدة المصنوعة من اللوز في توفير العديد من الفوائد للجسم، وتتمثل أهم فوائدها في:

زبدة اللوز للجسم

يمكن أن يكون للزبدة المصنوعة من اللوز تأثير على عدد من أعضاء الجسم، حيث تساعد في التالي:

- غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، والحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، بالإضافة إلى الأوميجا 3.

- يمكن أن تساعد في تحسين مناعة الجسم وقوة الجهاز المناعي بسبب احتوائها على فيتامين هـ. غنية بالأوميجا 3، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها وتلعب دوراً مهماً في صحة المخ والعين.

- تساعد في سرعة تعافي الجروح.

- تساعد الكلى على القيام بوظائفها من خلال مساعدتها على طرد الفضلات خارج الجسم.

- تساعد على تحسين الدورة الدموية تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الوقاية من أمراض القلب

وذلك لأن هذه الزبدة غنية ببعض العناصر التي تعرف بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في زيادة مستويات بعض أنواع الكوليستيرول الجيدة والمعروفة باسم HDL وتقلل من مستويات نوع آخر من الكوليسترول يعرف باسم LDL وهو الكوليسترول السئ.

- كما يمكن أن تساعد الزبدة المصنوعة من اللوز في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن لها دور في الحفاظ على انتظام ضربات القلب بسبب وجود عناصر الأوميجا 3 بها، كما تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين ومنع تكون الدهون داخلها بسبب وجود فيتامين هـ، كما تساعد في تحسين جدران شرايين القلب بسبب عنصر الأرجينين الموجود بها.

تساعد في صحة العظام

تعتبر الزبدة المصنوعة من اللوز من العناصر الغنية بالكالسيوم، وهو من أهم العناصر اللازمة لصحة العظام، حيث تحتوي الزبدة على 60 مجم من الكالسيوم، وهو نسبة تعادل 5% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، كما أنها تحتوي على عنصر المغنسيوم، وهو من العناصر الهامة واللازمة لامتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم.

التحكم في سكر الدم

يمكن أن تكون العناصر الموجودة بالزبدة المصنوعة من اللوز، خاصة المغنسيوم قادرة على زيادة حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي يساعد المغنسيوم في خفض فرص الإصابة بمرض السكر، كما يمكن أن يساعد اللوز في التحكم في سكر الدم بعد تناول الطعام.

فوائد زبدة اللوز للبشرة

من المعروف أن فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة للبشرة، والتي تساعد في تحسين شكل البشرة وعلاج بعض المشاكل الجلدية بل وقد يساعد في حمايته من الشمس، وتحتوي زبدة اللوز على فيتامين هــ لذا قد تكون مقيدة للبشرة والجلد، وبالرغم من هذا لا توجد دراسات تؤكد فاعلية زبدة اللوز لهذا الغرض.

فوائد زبدة اللوز للرجيم

ترتبط قدرة الزبدة المصنوعة من اللوز على خفض الوزن باحتوائها فيتامين هـ، والذي يعتبر واحد من أهم مضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً في مقاومة البدانة، كما أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة الأخرى مثل الفلافونويد والبوليفينول.

وقد أوضحت بعض الدراسات والأبحاث أن اللوز يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد لدى البالغين المصابين بارتفاع في مستويات الكوليسترول، ولكن من غير المعروف إذا كانت الزبدة المصنوعة من اللوز لها نفس التأثير.

أضرار زبدة اللوز

بالرغم من أن الزبدة المصنوعة من اللوز لها فوائد صحية عديدة كما ذكرنا إلا أنه من المحتمل أن يكون لها بعض الأضرار من بينها:

- قد تكون غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو عانوا منها سابقاً، وذلك لأن اللوز غني بالأكسالات، وهي عناصر مضرة لهؤلاء المرضى.

- قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات.

- يمكن أن تحتوي زبدة اللوز الجاهزة المصنعة على الكثير من السكر، والملح، والزيوت، لذا يجب الحرص عند اختيارها إذا كنت ستقوم بشرائها.

استخدامات زبدة اللوز

يمكن استخدامها في عمل بعض الأصناف، كما يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك ويمكن أن تستخدمها في التالي:

- عمل سموزي.

- عمل الحلويات مثل الكوكيز والبراونيز.

- خلطها مع الشوفان أو الجرانولا وتناولها كإفطار صحي.

- إضافتها إلى سندوتشات المربى أو إضافتها إلى شرائح الموز.

- يمكن استخدامها كغموس مع الوجبات الخفيفة.

الفرق بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني

الأولى هي زبدة يتم تصنيعها من اللوز، بينما زبدة الفول السوداني هي زبدة بتم تصنيعها من السوداني وقد تكون أوجه الاختلاف بينهما كالتالي:

- وجه المقارنة زبدة اللوز زبدة الفول السوداني السعرات الحرارية نفس عدد السعرات تقريباً نفس عدد السعرات تقريباً الدهون الصحية تحتوي على دهون صحية أكثر بنسبة 25% تحتوي على نسبة أقل الفيتامينات والمعادن تحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر، حيث تحتوي على ثلاثة أضعاف فيتامين هـ، وضعفي الحديد، وسبعة أضعاف الكالسيوم.

- تحتوي على نسبة أقل مقارنة بالزيدة المصنوعة من اللوز.

- الألياف تحتوي على كمية أكبر من الألياف تحتوي على نسبة أقل.

- البروتين تحتوي على كمية أقل، حيث تحتوي على 6.7 جرام. تحتوي على نسبة أكبر، حيث تحتوي على 7.1 جرام.

- السكر تحتوي على نفس الكمية تقريباً، ولكن قد تختلف باختلاف العلامة التجارية تحتوي على نفس الكمية من السكر وتتميز بانخفاض معدل السكر بها، ولكن اختر الأنواع التي لا تحتوي على سكريات.

طريقة عمل زبدة اللوز

يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل عن طريق استخدام كوبين من اللوز المحمص، بالإضافة إلى القليل من الملح ما يعادل ملعقة أو ملعقتين صغيرتين حسب رغبتك، فكل ما عليك فعله هو وضع اللوز مع الملح في محضرة الطعام وتشغيلها حتى تحصل على خليط كريمي ناعم، ربما تحتاج إلى إيقاف محضرة الطعام بين الحين والآخر لقشط الجوانب وتقليب الخليط وقد يستغرق الأمر 20 دقيقة حتى يتم تحضيرها.

إذا كنت ممن يرغبون بإضافة النكهة إلى الخليط وجعله ذو مذاق حلو، فيمكنك إضافة ربع كوب من العسل كحد أقصى، كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى الخليط، حيث تساعد في منحها مذاقاً مميزاً ولذيذاً.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد زبدة اللوز وأهم أضرارها وطريقة تحضيرها، ننصحكم باستخدامها باعتدال، لأنه وبالرغم من فوائدها الصحية الكثيرة والعناصر الغنية بها إلا ان تناول كميات كبيرة قد يأتي بنتائج عكسية، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.