للباحثين عن عمل.. 5 أشياء لا تكتبها في سيرتك الذاتية

6,567 توظيف 0 توظيف

توظيفقدّم مؤسس شركة Jupiter HR، جيرماين موراي، مجموعة من النصائح للباحثين عن عمل تتعلق بالطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية، مشيراً إلى أن هناك 5 بنود يجب عدم ذكرها عند كتابتها.

وشدّد موراي على تجنّب كتابة ملخص شخصي للمتقدم في سيرته الذاتية، حيث يُعد من المعلومات غير المهمة التي تترك انطباعاً سيئاً عند قراءتها من قبل موظفي الموارد البشرية ومسؤولي التوظيف.

وشملت البنود أيضاً تضمين كلمات محشوة بالسيرة الذاتية مثل "موظف رائع، أو لديه قدرة خارقة على.."، بل يُنصح بتضمين الكلمات الرئيسية للوصف الوظيفي، بشرط أن تكون نقاط هادفة وحقيقية ونابعة من تجربة شخصية.

كما يجب تجنب كتابة الخبرات التي عفا عليها الزمن، والتركيز على الخبرات الأحدث المتوافقة مع الوظيفة التي يتم التقدم لها، مع كتابة آخر منصب، أو وظيفة، أو مهارة، تم اكتسابها خلال العمل.

ولفت موراي إلى أنه يجب تجنّب تضمين صور شخصية، أو رسوم بيانية، داخل السيرة الذاتية، مشيراً إلى أنه يمكن استبدال ذلك بتضمين رابط صفحة التواصل الوظيفي على لينكد إن، أو وضع رابط للمدونة الخاصة عند التقدم لوظيفة إبداعية.

وأخيراً يُنصح بعدم حشو كل الوظائف التي شغلها الباحث عن عمل داخل السيرة الذاتية، بل يتم انتقاء أبرزها وأحدثها وأكثرها اتصالاً بالفرصة الوظيفية المتاحة.