خرافات حول الرضاعة الطبيعية.. لا تصدقيها

8,817 الرضاعة الطبيعية 0 الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعيةتنتظر الأمهات حول العالم لحظة الولادة، كي تبدأ مرحلة مختلفة من العلاقة مع طفلها، وأهم صلة فيها هي صلة الرضاعة الطبيعية، إلا أنه هناك بعض الخرافات المنتشرة حول هذه العملية، والتي نستوضحها في هذا التقرير، ونؤكد على أنه لا أساس لها من الصحة.

الرضاعة الطبيعية غريزة ولا تحتاج الى تدريب أو تعليم

يولد الطفل بغريزة طبيعية تجعله يبحث عن صدر أمه كي يرضع ويحصل على غذائه، ولكن الأمهات بحاجة إلى التدريب والدعم لإتقان طريقة الجلوس الصحيحة والتعلق الصحيح بالهالة والأوضاع المختلفة للرضاعة الطبيعية.

الطفل لا يشبع

تعتقد بعض النساء أن كثرة طلب الطفل للحليب يعني أنه لا يشبع، لكن الصحيح أن حليب الثدي سهل الهضم جدًا للطفل، وسرعان ما يشعر الطفل بالجوع بعده، ويحتاج الرضيع حديث الولادة إلى الرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

لبن السرسوب مضر للطفل ويجب التخلص منه

لبن السرسوب أو السائل الأصفر الذي يتم إفرازه بعد الولادة مباشرة، ويطلق عليه "اللبن الذهبي"، رغم كميته القليلة لكنه كافٍ لطفلك، وغني بالبروتين يمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض طوال حياته، ولذلك بإمكانك القول إنه يعتبر التطعيم الأول في حياته.

التوقف عن الرضاعة لفترة يزيد من إنتاج الحليب

تعتقد بعض النساء أن تخطي بعض الرضعات نهارًا هو ما ساهم في زيادة ضخ الحليب لديهن ليلًا، إلا أن هذا غير صحيح، فكلما أرضعت الأم أكثر كلما زاد إمداد الحليب لديها.

الرضاعة الطبيعية

لبن الأم ليس مغذيًا

لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل، ويختلف اللبن في اللون والتركيز أثناء الرضاعة، حيث يكون خفيفًا في بداية الرضعة حتى يروي عطش طفلك ويهيئ معدته للهضم، ويزيد الدسم تدريجيًا حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.

الرضاعة الصناعية تجعل الطفل يتوقف عن الرضاعة الطبيعية

إن تناول الرضيع وجبات من الحليب الصناعي بالإضافة الى رضعاته الطبيعية لا يعني أنه سيتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية تغير شكل وحجم الثدي

صحيح أن الحمل يغير من شكل الثديين وحجمهما، إلا أنه وبحسب الخبراء فإن الرضاعة الطبيعية لا تسبب أي تغييرات، بل على العكس فإن الرضاعة الطبيعية قد تساهم في حماية الثديين، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يرضعن انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

لا يجب إيقاظ الطفل من النوم لإرضاعه

على الأغلب يوقظ الطفل الرضيع أمه عدة مرات خلال الليل لتناول جرعات الحليب كل ساعتين إلى ثلاث خاصةً إذا كان حديث الولادة، وعندما يتغذى الطفل جيدًا ولفترة طويلة قد تصل الى ما يفوق الساعة هنا ينام الطفل لفترة طويلة بعدها.

خرافات حول الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تمنع حصول الحمل

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية قد تؤثر على هرمونات الجسم وتؤخر قدوم الدورة الشهرية، إلا أن ذلك قد لا يعني انقطاع إنتاج البويضات لدى المرأة ومنع حملها.

لا بد من تناول العديد من الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية كي يزيد من إدرار اللبن

أكلك خلال الرضاعة يجب أن يكون صحياً ومتوازناً، يتوفر به البروتين وأطعمة الطاقة وأطعمة الحماية، ويكون بكميات كافية، وأيضًا يجب شرب مياه وسوائل كافية كلما أحسستِ بالعطش، هذا كله يساعدك على إدرار لبن كافٍ لغذاء طفلك.

فطام الذكر يتم عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف

لا يوجد اختلاف بين الولد والبنت في موعد الفطام... الفطام يكون عند سنتين، ولا بد أن يكون تدريجيًا ...حيث نبدأ بإدخال الأغذية التكميلية عند بدء الشهر السابع بالتدريج مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إلى أن يتم الفطام كاملا عند سن السنتين للولد والبنت.

إعطاء الينسون للطفل في الفترة الأولى بعد الولادة يخفف من المغص ويجعله قادرًا على النوم

من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض المغص في الشهور الأولى بعد الولادة. في أول 6 شهور الطفل يحتاج فقط لـلبن أمه، رضاعة طبيعية مطلقة بدون ينسون أو أيّ أعشاب أو حتى الماء. أيّ سوائل أو أكل غير لبن الأم في أول 6 شهور قد يضر بصحة طفلك لأن معدته غير مهيأة إلا لـلبن الأم.