"الصناعة" تطلق برنامجاً لتحويل 4 آلاف مصنع من الاعتماد على العمالة إلى الأتمتة

7,323 وزارة الصناعة والثروة المعدنية 4 وزارة الصناعة والثروة المعدنية

وزارة الصناعة والثروة المعدنيةأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اليوم (الأربعاء)، إطلاق برنامج مصانع المستقبل، وتبني منهجية "SIRI" لتقييم جاهزية المصانع التشغيلية.

وأوضحت أن البرنامج يهدف لتحويل 4 آلاف مصنع من الاعتماد على العمالة ذات المهارات والأجور المنخفضة إلى الأتمتة وكفاءة التصنيع؛ مما يرفع من تنافسية الصناعة الوطنية وجودتها ويخلق وظائف نوعية.

وأكدت أن البرنامج يتبنى تطبيق منهجيات عالمية؛ لتعزيز قدرات الصناعات المحلية، والقفز بالصناعة الوطنية إلى مراكز متقدمة، وينطلق في مسارين، أحدهما يستهدف المصانع الجديدة، بحيث يتم تصميمها وإنشاؤها وفق معايير عالية في كفاءة التصنيع، فيما يستهدف الآخر المصانع القائمة، بتحويلها إلى مصانع تتبنى تطبيق معايير التميز التشغيلي والتقنيات المتقدمة.

وأشارت إلى أن البرنامج يقدم العديد من آليات التطوير التي تستفيد منها جميع المصانع المرخصة في المملكة باختلاف مستويات تطورها التقنية، كما يتبنى منهجية "SIRI" في خطوة ريادية غير مسبوقة عالمياً؛ لتقييم جاهزية المصانع لتبني الثورة الصناعية الرابعة؛ وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للتحول الصناعي "إنسايت"، وبرعاية تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ودعت الوزارة جميع المصانع القائمة إلى الدخول للمنصة الرقمية للوزارة، واستكمال تعبئة التقييم الذاتي، والذي يهدف إلى التعرف على مستويات تبني المصانع لمفاهيم وحلول التميز التشغيلي والثورة الصناعية الرابعة.