تشمل زراعة 10 مليارات شجرة منها 45 مليون مثمرة .. مبادرة "السعودية الخضراء" إستراتيجية كاملة لمواجهة الأزمات البيئية

16,206 السعودية الخضراء 9 السعودية الخضراء

السعودية الخضراءيواجه العالم في الوقت الحالي العديد من التحديات البيئية، التي تقتضي تعاملًا بواقعية ومسؤولية من المجتمع الدولي، وعلى رأسها التغير المناخي والحفاظ على درجة حرارة الأرض عند مستوياتها الحالية

وأشار ولي العهد، خلال قمة جدة للأمن والتنمية، إلى المبادرات البيئية التي تتبناها المملكة بمختلف مؤسساتها، وعلى رأسها "السعودية الخضراء"، والتي تمثل إستراتيجية كاملة لتحقيق أهداف بيئية واضحة ومهمة، بزراعة 450 مليون شجرة بحلول عام 2030، وصولا إلى 10 مليارات شجرة كمستهدف رئيسي للمبادرة.

ويمكن التعرف على مبادرة "السعودية الخضراء" من خلال هذه المحاور:

ما هي "السعودية الخضراء"؟

ترتكز مبادرة "السعودية الخضراء" على أهداف بيئية واضحة، تشمل تشجير الصحراء وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة.

وتتناول إحدى الدراسات الوطنية قيد الإعداد، خطة رئيسية لزراعة 10 مليارات شجرة، وهو ما يضمن تحسين جودة الهواء، والحد من العواصف الغبارية والرملية، ومكافحة التصحر، بالإضافة إلى خفض درجات الحرارة في المناطق بشكل عام.

مبادرات مساهمة

ونحو تحقيق الهدف الرئيسي بزراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، تساهم 24 مبادرة مختلفة في الوصول إلى هذا المستهدف.

- دراسة على برنامج زراعة 10 مليارات شجرة

تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة القيام بالدراسة، والتي تساهم نتائجها بشكل رئيسي في تخفيف آثار ومخاطر تغير المناخ، وذلك من خلال الغطاء النباتي وحماية التربة، فضلًا عن تحسين جودة الهواء.

- المشروع التجريبي لزراعة أشجار المانجروف في ميناء جدة الإسلامي

يسهم المشروع الذي تشرف عليه مؤسسة "باء"، في تنظيف البحر، وإثراء التنوع البيولوجي، واستعادة الحياة المائية.

- مشروع استعادة البيئة بمحمية شرعان الطبيعية

يتمحور المشروع، الذي تنفذه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، حول استعادة 100 هكتار، والتي ستستخدم كمختبر طبيعي لاختبار عدة منهجيات لإعادة التأهيل البيئي في البيئة الجافة.

- تشجير المساجد

تتولى الهيئة العامة للأوقاف تنفيذ مبادرة تشجير المساجد، والتي تستهدف زراعة 30 ألف شجرة بمحيط 100 مسجد، وريها باستخدام المياه الرمادية المعالجة.

- زراعة 45 مليون شجرة في المدرجات الجبلية

تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة مهام تنفيذ المبادرة، والتي تهدف لزيادة العائد الاقتصادي للقطاع الزراعي 30%، وتطبيق حصاد مياه الأمطار لري المحاصيل، وتوفير 5 آلاف فرصة عمل.

- زراعة 4 ملايين شجرة ليمون

كما تتولى الوزارة زراعة 4 ملايين شجرة ليمون وريها بمياه الصرف الصحي المعالجة، وهو ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفاكهة 45%، وتحسين تصنيف المملكة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

- حديقة الملك سلمان

تعد حديقة الملك سلمان واحدة من أكبر مشاريع المدن وأكثرها طموحًا في العالم، حيث تبلغ مساحتها 16.6 كم مربع، مع مساحة خضراء تزيد على 11 كم مربع، كما تضم أكثر من مليون شجرة.

- تشجير المسار الرياضي

تستهدف المبادرة زراعة أكثر من 150 ألف شجرة في الرياض، بالإضافة إلى زيادة المساحة الإجمالية للحدائق والمساحات الخضراء بمقدار 4.5 مليون متر مربع.

- مبادرة سابك للتشجير

وتساهم شركة "سابك" في المبادرة الأم، بزراعة 5 ملايين شجرة في 3 متنزهات وطنية (منتزه الزلفي، ومنتزه سعد، ومنتزه السويدرة).

- الرياض الخضراء

ومن بين الأهداف الرئيسية للمبادرة، استكمال مشروع الرياض الخضراء، والذي تشرف عليه الهيئة الملكية لمدينة الرياض، حيث يسعى المشروع لزيادة المساحات الخضراء في المنطقة العمرانية من 1.5% إلى 9%، فضلًا عن زراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة.

- 100 مليون شجرة مانجروف

ويسعى المشروع الذي تشرف عليه "أرامكو"، لتعويض انبعاث 96 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وذلك للحفاظ على استقرار نظام البيئة الساحلية ومنع التآكل.

- 100 مليون شجرة محلية

وتتولى "أرامكو" أيضًا زراعة 100 مليون شجرة محلية، تعويضًا لـ45 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومكافحة التصحر، وتوفير موائل وملاذ للعديد من أنواع الطيور المقيمة والمهاجرة.

- الغطاء النباتي

تشمل المرحلة الأولى من المبادرة الحفاظ على 8 ملايين هكتار من المراعي عبر 26 موقعًا، والحد من تأثير العواصف الرملية وتحسين الصحة العامة، والمساهمة في استعادة التنوع البيولوجي للنباتات والحيوانات.

- مليونا شجرة على الطرق السريعة

يهدف المشروع الذي تشرف عليه المؤسسة العامة للري، لتعزيز الغطاء النباتي وحماية الطرق من زحف الرمال، وتقليل تكاليف صيانة الطرق السريعة.

- لنجعلها خضراء

تشارك "المياه الوطنية" بزراعة 6 ملايين شجرة على مساحة 110 آلاف كم مربع، وري المساحات الخضراء باستخدام المياه الرمادية المعالجة.

- 50 منتزها وطنيا

تقوم المبادرة بشكل رئيسي على إنشاء متنزهات وطنية جديدة وإعادة تأهيل المنتزهات الحالية، بالإضافة إلى زراعة 10 ملايين شجرة بمختلف المتنزهات.

- الإدارة والتنمية المستدامة للغابات

تتضمن المبادرة زراعة 60 مليون شجرة وإعادة تأهيل 348 ألف هكتار من أراضي الغابات، مما سيقلل 24 مليون طن من انبعاثات الكربون.

- زيادة الغطاء النباتي على الطرق السريعة

تنفذ وزارة النقل والخدمات اللوجستية المبادرة، والتي تشمل زراعة 30 مليون شجرة على طول 16 ألف كم للطرق السريعة، وذلك للحد من أثر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تصدرها المركبات، ولتحقيق عائد يقدر بـ845 مليون ريال بحلول 2030.

- مبادرة التشجير التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

كما تشرف وزارة البيئة والمياه والزراعة، على زراعة 5 ملايين شتلة في مناطق المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في منظومات الإنتاج والإسكان، مما يقلل انبعاثات الكربون بمقدار 2 طن متري.

- 7 ملايين شجرة برية في المحميات الملكية

وتستهدف المبادرة تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 2.8 طن متري، مما يسهم في مكافحة التصحر، واستعادة التنوع البيولوجي، وتحسين جودة الحياة.

- مشاركة القطاع الخاص في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

تشمل المبادرة زراعة 40 مليون شجرة، بما يقلل انبعاثات الكربون بمقدار 16 طنا متريا، ويحافظ على النظم البيئية للأنواع المحلية المهددة بالانقراض.

- مشاركة الحكومي الخاص في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

تتضمن مشاركة القطاع الحكومي زراعة 18 مليون شجرة، مما يقلل انبعاثات الكربون بمقدار 7.2 طن متري، ويحافظ على النظم البيئية للأنواع المهددة بالانقراض.

- زيادة مساحة الغابات في منطقة السودة

تتولى "السودة للتطوير" تنفيذ المبادرة، والتي تشمل زراعة مليون شجرة لخفض أكثر من 25 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول 2031.

- قبلة خضراء

تشرف الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تشمل زراعة 15 مليون شجرة في مكة من خلال برامج مشاركة المجتمع وتوظيف التقنية، كما يمكن للحجاج والمعتمرين المشاركة بما يغني تجربتهم الروحية.