مستجدات الغزو الروسي.. اتفاق حول أزمة الحبوب الأوكرانية وكوريا الشمالية تعترف بجمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك

6,684 الحرب الروسية الأوكرانية 1 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةتوصلت تركيا لاتفاق بين أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة حول استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا، فيما أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا، أن كوريا الشمالية اعترفت بـ"جمهوريتَي" دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ما دفع كييف إلى قطع علاقاتها مع بيونغ يانغ.

اتفاق حول أزمة الحبوب الأوكرانية

أعلنت تركيا التوصل لاتفاق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا، ما يزيد احتمالات إنهاء الأزمة التي تعرّض الملايين لخطر المجاعة.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الاتفاق سيوقع عندما يجتمع الطرفان مرة أخرى الأسبوع المقبل، وسيشمل ضوابط مشتركة لفحص الحبوب في الموانئ وإن تركيا ستضمن سلامة ممرات تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضاف أن تركيا ستقيم أيضا مركزا للتنسيق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة بشأن صادرات الحبوب.

روسيا تسقط 4 مقاتلات أوكرانية.. وكييف تنفي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس (الأربعاء)، عن تدميرها 4 طائرات أوكرانية فوق دونيتسك وميكولايف.

وقالت الوزارة إن قواتها دمرت طائرتين من طرازي سوخوي "سو-25" و"سو-24" إلى جانب طائرة أخرى من طراز سو-25 وأخرى من طرازميغ-29.

وفي المقابل، نفت القوات الجوية الأوكرانية إسقاط القوات الروسية أربع طائرات عسكرية.

انفصاليو أوكرانيا يعلنون اعتراف كوريا الشمالية بهم وكييف ترد

قال الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا، إن كوريا الشمالية اعترفت بـ"جمهوريتَي" دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا، في خطوة دفعت كييف إلى قطع علاقاتها مع بيونغ يانغ.

وأضاف الانفصاليون أن هذه الخطوة تلي اعتراف سوريا بهم أواخر الشهر الماضي، إضافة الى روسيا نفسها التي اعترفت بـ"الجمهوريتين" قبل وقت قصير من شنّها عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

في المقابل سارعت أوكرانيا إلى قطع علاقاتها مع كوريا الشمالية بعد ساعات من إعلان الانفصاليين اعتراف بيونغ يانغ بجمهوريتيهما.