منها رقم تخطى العالمية .. جهود الجهات الحكومية بموسم حج هذا العام

16,593 الحجاج 10 الحجاج

الحجاجقدمت الجهات المشاركة في موسم حج هذا العام العديد من المبادرات والخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتُوجت هذه الجهود بنجاح موسم الحج.

وشهدت رحلة الحج لهذا العام عدة أرقام مميزة عكست ما بذلته الجهات الحكومية لخدمة ضيوف الرحمن، وفي السطور التالية يسلط "أخبار 24" الضوء على الإحصائيات المعلنة في هذا الشأن، وهي كالتالي:-

وزارة الداخلية "أمن وضبط مخالفين"

عملت قوات أمن الحج بكامل طاقاتها البشرية المدربة وقدراتها التقنية الحديثة لخدمة الحجيج، وفرضت طوقا أمنيا على جميع المشاعر المقدسة، ومنعت دخول المتسللين، وتنظيم حركة المرور، بجانب التأكد من توفير متطلبات السلامة والحماية بمساكن الحجاج، وقامت فرق طيران الأمن العام برحلات استطلاعية أمنية في مكة والمشاعر المقدسة ومناطق الفرز لمتابعة الأوضاع الأمنية.

وضبطت الجهات الأمنية 6310 أشخاص؛ لمحاولتهم الحج من دون تصريح ، و84 حملةَ حجٍّ وهميةً وأكثر من 72 ألف مركبة غير مصرحة بدخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، و27 ناقلًا لأشخاص غير مصرح لهم بالحج، واتخذت الإجراءات النظامية بحق هذه المخالفات.

وزارة الدفاع "مستشفى ومخيمات"

جهزت وزارة الدفاع 400 سرير ومستشفى ميداني بـ 50 سريرا لخدمة ضيوف الرحمن في يوم عرفه، فضلا عن عربات النقل الإسعافي، وتوفير مخيمات لتقديم برامج وندوات توعوية؛ لتثقيف الحجاج وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول مناسك الحج، وطائرات عمودية لمراقبة وتنظيم وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة.

وزارة الحج والعمرة "تفاعل وعناية"

سجلت الوزارة أرقاما عدة في خدمة الحجاج، وخصصت 22 كاميرا لرصد أعداده خلال التفويج, كما تلقى مركز التواصل بوزارة الحج والعمرة 222 ألف اتصال عبر الرقم الموحد، و3600 رسالة عبر البريد الإلكتروني، كما ضمت جهوده 1290 رسالة تفاعل مع حساب العناية بالمستفيدين عبر منصة تويتر.

وزارة الشؤون الإسلامية "توعية وإرشاد وترجمات"

وزعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مليون نسخة من القرآن الكريم، فضلا عن توفير تراجم لكلمات القرآن بأكثر من 76 لغة عالمية، وبث 9 ملايين رسالة لتوعية وإرشاد حجاج بيت الله الحرام والعاملين في الحج.

رئاسة شؤون الحرمين "انسيابية داخل المسجد الحرام"

بثت خطبة يوم عرفة بأكثر من لغة، وخصصت 400 موظف لادارة الحشود وضمان انسيابية الحركة داخل المسجد الحرام، كما رفعت قدرتها التشغيلية بإجراء أعمال الصيانة لنحو 200 ألف أصل.

الحجاج

وزارة النقل "تيسير التنقل"

أعلن وزير النقل صالح الجاسر نقل قطار المشاعر خلال عملية التصعيد والنفرة والإفاضة أكثر من 600 ألف حاج، وبلغ عدد حجاج الداخل 119.4 ألف حاج، بجانب 779.9 ألف لحجاج الخارج، ليصل إجمالي عدد الحجاج الذين قدمت الوزارة الخدمات لهم 899.3 ألف حاج، في حين بلغ عدد الحجاج عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية 35.2 ألف حاج، وأكثر من 6 آلاف حاج، و738.6 ألف حاج على التوالي.

الشؤون البلدية "نظافة وعناصر بشرية"

استعانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في تنفيذ خطتها بـ22 ألف عنصر بشري، ورفعت فرقها 128 ألف طن من النفايات منذ الأول من شهر ذو الحجة إلى اليوم العاشر من ذات الشهر وذلك من داخل مكة والمشاعر المقدسة، باستخدام 912 معدة مختلفة للتخلص من النفايات.


وزارة الصحة "إسعاف وإنقاذ"

قدمت الخدمات الصحية لضيوف الرحمن من خلال 230 منشأة صحية، بمشاركة أكثر من 25 ألف ممارس صحي ساندهم أكثر من ألفي متطوع ، وتم إجراء 10 عمليات قلب مفتوح، و187 عملية قسطرة قلبية، و447 جلسة غسيل كلوي، كما استفاد من الخدمات الطبية الافتراضية أكثر من ألفي حاج، ليبلغ عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمة الصحية نحو 130 ألف حاج، فيما بلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المشاعر المقدسة 38 حالة فقط، دون تسجيل أي حالات ثانوية أو أي تفشيات أو أوبئة.

الهلال الأحمر "مساندة وإدارة أزمات"

وفرت هيئة الهلال الأحمر السعودي أكثر من 97 مركزاً إسعافياً دائماً ومؤقتاً، وأكثر من ألفي موظفٍ في عدد من التخصصات الطبية والإسعافية والإدارية والفنية، و320 سيارة إسعاف و23 دراجةً نارية و4 عربات قولف، و16 عربةً نوعية مساندة للكوارث وإدارة الأزمات بالميدان.

كما جندت أكثر من 150 موظفاً في مركز الترحيل الطبي في العاصمة المقدسة لاستقبال البلاغات الإسعافية على مدار الساعة بأكثر من 7 لغاتٍ.

الحجاج

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات "رقم عالمي"

خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر من 5 آلاف برج اتصالات في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، بجانب زيادة عدد أبراج الجيل الخامس إلى أكثر من 2600 برجٍ.

كما وفرت أكثر من 11 ألف نقطة وصول بتقنية WiFi في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبلغ حجم استهلاك البيانات خلال الفترة من 1 إلى 11 ذي الحجة (36.19) ألف تيرابايت، بينما بلغ معدل استهلاك الفرد اليومي للبيانات 3 أضعاف معدل الاستهلاك العالمي للفرد إذ بلغ 851.13 ميجابايت لكل مشترك، بسرعات تحميل الإنترنت بلغت 251.06 ميجابت/ثانية، في حين بلغ عدد المكالمات المحلية 142 مليون مكالمةٍ، وعدد المكالمات الدولية أكثر من 16 مليون مكالمة.

المياه الوطنية "ضخ ومعالجة"

ضخت شركة المياه الوطنية 9.5 ملايين م3 من المياه لضيوف الرحمن، في حين بلغت كمية مياه الصرف الصحي التي تمت معالجتها أكثر من 6.8 ملايين متر مكعب، كما تم جمع أكثر من 2800 عينة من المياه أجريت عليها 30 ألف تحليل مخبري لضمان جودة المياه المقدمة للحجاج.

وزارة البيئة "فسح وذبح"

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال موسم الحج لهذا العام فسح أكثر من 1.5 مليون رأسٍ من الماشية الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، وبلغ مذبوحات العاصمة المقدسة منذ بداية الموسم حتى تاريخ 12 ذي الحجة حوالي 439 ألفَ رأسٍ من الأغنام، وحوالي 5 آلاف رأسٍ من الأبقار.

هيئة الإعلام "8 آلاف ساعة بث"

شاركت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في خدمة الحجاج، وتم بث 8 آلاف ساعة عن موسم الحج، عبر 76 قناة، و24 إذاعة، و25 وكالة أنباء، و930 إعلاميا، و68 صحيفة، و11 استديو متنقلا، و13 شركة إنتاج، و60 جولة ميدانية، و3720 جهاز إنتاج وبث من 30 دولة، أبرزها تركيا وماليزيا.

الحجاج

جمعية الكشافة "إرشاد التائهين"

ساهم أفراد جمعية الكشافة العربية السعودية بإرشاد 92592 حاجاً تائها من مختلف الجنسيات، حيث تم إيصال 6976 حاجاً إلى مقار حملاتهم، وإرشاد 85616 حاجاً بالتوجيه والشرح عبر التطبيقات الذكية، كما وفرت 7 مراكز إرشاد في حي العزيزية، ومشعر منى، ومشعر عرفات.

جهود أخرى

سجلت جهات أخرى إنجازات عدة بموسم الحج لهذا العام، ومنها تقديم المركز الوطني للأرصاد 1152 نشرة جوية ساعية، و60 مادة توعوية وتثقيفية مترجمة بأربع لغات، و 9 تنبيهات وتحذيرات جوية على المشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

أما الشركة السعودية للكهرباء، فلم تسجل أي انقطاعات للخدمة الكهربائية، بل تم تقديم الخدمة بمستوى عال، وذلك بإضافة 772 محطة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.