مستجدات غزو أوكرانيا.. انفراجة في أزمة الحبوب وتركيا تستضيف محادثات بين موسكو وكييف

7,062 الحرب الروسية الأوكرانية 0 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةعبرت 16 سفينة ممر بيستر في نهر الدانوب على مدار الأربعة أيام الماضية، بهدف تعجيل صادرات الحبوب، فيما أعلنت تركيا أنها ستستضيف مباحثات بين روسيا وأوكرانيا إلى جانب دبلوماسيين من الأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، لبحث استئناف إيصال شحنات الحبوب.

أوكرانيا: 16 سفينة عبرت نهر الدانوب

أعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، أمس (الثلاثاء)، أن 16 سفينة عبرت ممر بيستر الذي أعيد افتتاحه حديثا في نهر الدانوب خلال الأيام الأربعة الماضية، وأن إعادة فتح هذا الممر خطوة مهمة لتعجيل صادرات الحبوب.

وقال نائب وزير البنية التحتية، يوري فاسكوف، إن أوكرانيا تتفاوض أيضا مع رومانيا وممثلي المفوضية الأوروبية بشأن زيادة المعابر في قناة سولينا، متوقعًا انتهاء التكدس في غضون أسبوع مع القدرة على زيادة الصادرات الشهرية من الحبوب بمقدار 500 ألف طن.

تركيا تستضيف محادثات روسية أوكرانية

كشفت تركيا، أمس (الثلاثاء)، عن استضافة وفدين من روسيا وأوكرانيا إلى جانب دبلوماسيين من الأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، لبحث استئناف إيصال شحنات الحبوب المتوقفة عبر البحر الأسود.

وأشار مسؤولون أتراك إلى أن 20 سفينة تجارية متواجدة في البحر الأسود يمكن تحميلها على وجه السرعة بالحبوب الأوكرانية.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الاجتماع ستشارك فيه الوفود العسكرية للدول الثلاث وفريق تابع للأمم المتحدة، مبينًا أن وفودا عسكرية من وزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفدا من الأمم المتحدة، ستعقد محادثات، أمس (الثلاثاء)، في إسطنبول بشأن إيصال شحنات الحبوب المتوقفة في الموانئ الأوكرانية بشكل آمن إلى الأسواق الدولية.

ضـربة أوكرانية لأهداف في لوغانسك

قالت قوات جمهورية لوغانسك إن القوات الأوكرانية وجهت ضـربة قوية لوحدة الدفاع الجوي العسكرية في الجمهورية.

وقال الضابط في قوات لوغانسك، أندري ماروتشكو، إن التشكيلات المسلـحة الأوكرانية استهدفت الوحدة العسكرية الجوية بضـربة قوية، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة المدنيين.