"النائب العام": لا شعارات في الحج.. والمشاعر المقدسة وقاصديها في حماية العدالة الجزائية

5,064 الشيخ سعود المعجب 2 الشيخ سعود المعجب

الشيخ سعود المعجبأكد النائب العام الشيخ سعود المعجب، أن المشاعر المقدسة وقاصديها لها حماية عدلية جزائية من كل أشكال الجناية أو الاعتداء.

ووجه المعجب، خلال كلمة ألقاها بمناسبة تدشين نيابة أعمال الحج، بزيادة عدد النيابات العامة المتخصصة التي تباشر مهامها الجزائية لتصبح 27 نيابة بدلاً من 20 فقط؛ وذلك لمباشرة كل الاختصاصات القضائية النيابية، كالتحقيق، والادعاء العام، واستئناف الأحكام، والرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.

ونوه المعجب بما توليه المملكة من اهتمام بالغ وعناية فائقة للمشاعر المقدسة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز إلى اليوم، بدعم ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما أقرته الدولة في الأنظمة العادلة التي تحفظ حقوق الحجاج والمعتمرين وتراعي مصالحهم.

وأوضح أن الحج فريضة دينية للمسلمين عامة، ويحظر فيه رفع الشعارات المذهبية والحزبيات السياسية، كما أوضح أن هذا الأمر موجب للمساءلة الجزائية المشددة، مشيراً إلى أن حرمة الجناية على الحجاج والمعتمرين بكل صورها، واستغلال الشعائر الدينية، أو الأماكن المقدسة، جميعها من القضايا التي تطالب النيابة العامة فيها بتطبيق أشد العقوبات بحق المدانين.

وأكد أن النيابة العامة مع الجهات المختصة، تتصدى لكافة الممارسات الجنائية بحق الحجاج والمعتمرين وحيال مأمونية الأغذية والأدوية والسلع التجارية المقدمة لهم.