"بـ11 لغة.. "روبوت" يجيب على أسئلة الحجاج وطلباتهم للفتوى بالمسجد الحرام

4,377 روبوت 1 روبوت

روبوتبدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، استخدام "روبوت" توجيهي يعمل بالذكاء الاصطناعي، للإجابة على أسئلة الحجاج وطلباتهم للفتوى، خاصة فيما يتعلق بأداء المناسك، مع توفر ترجمة فورية لـ 11 لغة.

ويستطيع هذا الروبوت التواصل مع المشايخ عن بعد والترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، عبر شاشة (21 بوصةً) تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام.

ويتضمن الروبوت نظام حركة معتمد على 4 عجلات، مزودة بنظام إيقاف ذكي، يسمح بتحركه بشكل سلس ومرن، ونظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة (5) جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

ولفت مدير إدارة السائلين في المسجد الحرام الشيخ سلطان البقمي، إلى أن الرئاسة وفرت وضمن جهودها في حج هذا العام 100 من أصحاب الفضيلة والمشايخ للإفتاء وإجابة السائلين، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين من الخدمة تجاوز 41 ألف مستفيدٍ من خلال الرد على حوالي 47 ألف سؤالٍ.

روبوت