8 نصائح لتعزيز ثقتك بنفسك دون غرور

6,099 النظر إلى العينين 1 النظر إلى العينين

النظر إلى العينينهناك عدد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يفتقرون إلى الثقة بالنفس، بينها تجاربهم السابقة، والتنشئة، وفي الوقت الحالي، قد يكون التعرض للدعاية والإعلانات التسويقية للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الأسباب التي تجعل الأشخاص يفتقرون للثقة بأنفسهم، فبعض الإعلانات تعتمد على جعل الناس يشعرون بافتقادهم لشيء ما، حتى ينمو بداخلهم الحاجة إلى شراء المنتجات.

وبحسب موقع "برايت سايد"، هناك 8 نصائح أو طرق تنمي الثقة بالنفس، نستعرضها في هذا التقرير.

1. حاول تجاهل معتقداتك المقيدة

يميل الناس أحيانًا إلى التركيز على الأشياء التي يعتقدون أنها غير قابلة للتنفيذ بالنسبة لهم، ويستسلمون لهذه الأفكار ما يتسبب في إحباطهم.

وحين يستسلمون لهذه الأفكار السلبية، فإنهم يقللون من قدراتهم أكثر مما يعتقدون، ولذلك عندما تظهر أمامك مثل هذه اللحظات، عليك مراقبة نفسك، إدراك أنه لا عيب في المحاولة سواء نجحت أو فشلت.

جاهل معتقداتك المقيدة

2. واجه مخاوفك وسيطر على حياتك

عندما ندع الخوف يسيطر علينا، فإننا نفقد السيطرة على حياتنا وكذلك نفقد ثقتنا بأنفسنا؛ لذا بدلاً من الاستسلام لأكبر مخاوفنا، يمكننا أن نقرر مواجهتها.

واجه مخاوفك وسيطر على حياتك

3. لا تقارن نفسك بالآخرين

في دراسة أجريت عام 2018، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقارنون أنفسهم بأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بقدر كبير من تقليل الذات.

وربما يشعرون بالحسد تجاه الآخرين، والفزع تجاه أنفسهم، وعليك كي تقي نفسك من هذا الأمر تذكر نجاحاتك في الحياة، وأن ليس كل ما تراه على الإنترنت حقيقيًا.

لا تقارن نفسك بالآخرين

4. كن حازما في طلب حقك

يعد الإجهاد وعدم احترام الذات هو ما يجعل الناس غالبًا يفتقرون إلى الحزم في أنشطتهم اليومية. لكن هذه مهارة اتصال مهمة للغاية تجعل الآخرين يحترمونك وتظهر أنك تدافع دائمًا عن حقوقك.

وتلعب الطريقة التي تقف بها وطريقة نطقك لكلماتك دورًا كبيرًا في الاستماع إلى وجهة نظرك واحترامها، ليس عليك أن تكون خجولًا أو لطيفًا عندما تطلب حقوقك الأساسية.

كن حازما في طلب حقك

5. اعتن بعقلك وجسمك

هناك أربعة أشياء يحتاجها دماغك وجسمك لأداء أفضل قدراتهما: اتباع نظام غذائي جيد، وممارسة الرياضة، والنوم، والتأمل. وهذه أيضًا أنشطة تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك، وثبُت أن كل هذه الأنشطة الأربعة تزيد من احترام الذات والثقة بالنفس، بينما تمنحك موقفًا أكثر إيجابية.

اعتن بعقلك وجسمك

6. لا تخافوا من الاعتراف بإنجازاتكم

يخشى بعض الناس أن يظهروا إنجازاتهم، وهم يظنون أن ذلك يجعلهم يبدون متعجرفين ومغرورين، لكن هذا خطأ، لأن السماح لرؤسائك بمعرفة أن شيئًا ما فعلته أدى إلى شيء رائع يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لك.
ليس ذلك فحسب، بل ستشعر أيضًا بالرضا عن نفسك مع العلم أن عملك الجيد معروف من قبل الأشخاص الأكثر أهمية.

لا تخافوا من الاعتراف بإنجازاتكم

7. النظر إلى العينين

إذا كان النظر في العينين بنسبة 100% صعبًا، يمكنك البدء بنسبة 80/20 والتركيز على أعين الناس لمدة 80٪ من الوقت وعلى شيء آخر لمدة 20٪ من الوقت.
قد يكون الأمر صعبًا في البداية، ولكن مع مرور الوقت ستلاحظ أن مستويات ثقتك سترتفع، وستلاحظ أيضًا أن علاقاتك ستصبح أقوى وستستمر لفترة أطول.

النظر إلى العينين

8. تعلم مهارة جديدة

عليك تعلم مهارات جديدة، واللجوء إلى البودكاست والكتب الإرشادية، لتعلم بعض المهارات، وهو ما يرفع ثقتك بنفسك ويرفع قدرك أمام الآخرين.

تعلم مهارة جديدة