مستجدات الغزو الروسي.. انسحاب أوكراني من ليسيتشانسك .. وتوقعات ألمانية بحـرب طويلة

5,742 ليسيتشانسك 0 ليسيتشانسك

ليسيتشانسك انسحبت القوات الأوكرانية من مدينة ليسيتشانسك بعد الهجوم الروسي المتواصل خلال الأيام الماضية، حيث تزامن ذلك مع توقعات ألمانية باستمرار الحـرب الروسية الأوكرانية فترات طويلة.

انسحاب مفاجئ من ليسيتشانسك

كشف الجيش الأوكراني عن انسحاب جنوده من ليسيتشانسك والتي تُعد المدينة الرئيسية في شرق أوكرانيا، حيث تُشكل السيطرة عليها مؤشراً إلى تقدم روسي كبير في دونباس.

وتتيح السيطرة على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا لموسكو السيطرة على كل منطقة لوغانسك، كما تسمح لقواتها بتهديد مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين في منطقة دونباس.

وتعهد الرئيس فولوديمير زيلينسكي، باستعادة السيطرة على المنطقة بفضل خطط الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومتطورة.

ألمانيا تتوقع امتداد الحرب

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يملك على الأرجح الوسائل لمواصلة هجومه في أوكرانيا لفترة طويلة.

وقال شولتس إنه اعتقد بأن قرار شن هذه الحرب اتخذ قبل عام من بدايتها أو ربما قبل ذلك، لذا سيكون بوتين قادراً على مواصلة هذه الحرب لفترة طويلة جداً.

قصف متواصل على سيفيرسك

وتواصل القصف الروسي على مدينة سيفيرسك التي تبعد 30 كيلومتراً غرب ليسيتشانسك، وهو ما تسبب في تضرر العديد من المباني السكنية.

وأعلنت موسكو أن دفاعاتها المضادة للطائرات أسقطت ثلاثة صواريخ عنقودية من طراز "توشكا- يو" أطلقها قوميون أوكرانيون على بيلغورود، وهي المدينة الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية.

مؤتمر لدعم أوكرانيا العام المقبل

كشفت وزارة الخارجية البريطانية، عن استضافة لندن مؤتمراً العام المقبل يُركز على مساعدة أوكرانيا على التعافي من الأضرار التي سببها الغزو الروسي.

وأكدت بريطانيا، أنها تعمل مع أوكرانيا ودول أخرى من أجل استضافة مؤتمر العام المقبل، كما أنها ستكون عضواً في مجلس إشرافي مهمته المساعدة في التنسيق بين أوكرانيا وحلفائها حول إجراءات التعافي.