نقش بالقلم الثمودي الشمالي.. اكتشاف أول ذكر لاسم "محمد" في جبال الجلف بحائل (فيديو)

9,945 نقش بالقلم الثمودي الشمالي.. اكتشاف أول ذكر لاسم محمد في جبال الجلف بحائل (فيديو) 1 نقش بالقلم الثمودي الشمالي.. اكتشاف أول ذكر لاسم محمد في جبال الجلف بحائل (فيديو)

نقش بالقلم الثمودي الشمالي.. اكتشاف أول ذكر لاسم محمد في جبال الجلف بحائل (فيديو)تستهوي منطقة حائل عشاق التاريخ والآثار نظراً لما تحتويه من آلاف النقوش الثمودية الأثرية التي يعود تاريخها للقرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الثالث بعد الميلاد، وهي بمثابة كتاب مفتوح يروي تفاصيل الحياة الاجتماعية للزوار.

وقد عُثر على أول نقش لاسم "محمد" بالقلم الثمودي الشمالي في سلسلة جبال الجلف الأثرية شمال منطقة حائل، وهو ما يعد اكتشافاً تاريخياً مهماً.

وأوضح الباحث التاريخي مشاري النشمي، أنه أثناء دراسته لهذه الجبال ورد ذكر اسم "محمد بن تبعة" ضمن نقش دعائي، مبيناً أن المؤرخين وثقوا 7 أشخاص أطلق عليهم اسم "محمد" قبل الإسلام، إلا أن "محمد بن تبعة" لم يكن من بين تلك الأسماء.

وأضاف أن الاسم ورد ضمن نص ثمودي يسرد قصة مؤثرة حول مرض داهم عائلة عربية من قبيلة "آل صصمت" توفي بسببه الأب والأم فيما نجا الابن بأعجوبة، موضحاً أن النقش يعود لفترة متأخرة وذلك بالنظر إلى طريقة رسم الحروف.

ونوه إلى أن الباحثين حاولوا فك الرموز الموجودة في النقش منذ 12 عاماً، مؤكداً أن سلسلة جبال الجلف تعتبر من أهم المواقع الأثرية في شمال منطقة حائل لاحتوائها على رسوم وفنون صخرية متنوعة من أهمها رسوم الإبل والوعول.