روسيا تعلن السيطرة على ليسيتشانسك ومنطقة لوجانسك بشكل كامل.. وقصف أوكراني لبيلغورود

7,836 حرب اوكرانيا 1 حرب اوكرانيا

حرب اوكرانياشهدت الحرب الروسية الأوكرانية العديد من التطورات اليوم (الأحد)، حيث أعلنت روسيا سيطرتها تماما على مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية، فيما وجهت موسكو اتهامات لكييف بإطلاق ثلاثة صواريخ على مدينة بيلغورود القريبة من أوكرانيا.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن قوات بلاده انتزعت اليوم مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية وباتت تسيطر على كامل منطقة لوجانسك التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الوزارة، إن شويغو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوغانسك الشعبية.

وأفاد البيان أن القوات الروسية والقوات الانفصالية المتحالفة معها سيطرت بالكامل على ليسيتشانسك وبلدات أخرى قريبة من بينها بيلوغوروفكا ونوفودروجيسك ومالوريازيانتسيفي وبيلا هورا".

بيلغورود الروسية تتعرض لقصف أوكراني

وفي السياق ذاته، اتّهمت روسيا كييف اليوم (الأحد) بإطلاق ثلاثة صواريخ على مدينة بيلغورود القريبة من أوكرانيا في هجـوم أسفر عن مقتـل أربعة أشخاص على الأقل.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن الدفاعات الروسية المضادة للطائرات أسقطت ثلاثة صـواريخ عنقودية من طراز "توشكا-يو" أطلقها أوكرانيون على بيلغورود.

وذكر كوناشينكوف أن الجيش الروسي أسقط أيضا مسيّرتين أوكرانيتين من طراز TU-143 كانتا محمّلتين بالمتفجرات وتتجهان نحو مدينة كورسك القريبة أيضا من الحدود مع أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال حاكم بيلغورود فياشيسلاف غلادكوف إن أربعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب أربعة بجروح في سلسلة "انفجـارات قوية" هزّت المدينة في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وذكر على "تلغرام" أن 11 مبنى سكنيا و39 منزلا تضررت جرّاء الانفجارات، مشيرا إلى أنه تم نقل رجل وطفل من بين المصابين إلى المستشفى بينما يجري علاج الجريحين الآخرين في الموقع.

ومنذ أطلقت عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير، اتّهمت موسكو كييف مرارا بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، تحديدا في منطقة بيلغورود.

قصف روسي لأوديسا الجنوبية

تعرضت مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية وكذلك مدينة ميكولايف إلى قَصف شديد، ما تسبب في وقوع انفجـارات عديدة أسفرت عن مقـتل وإصـابة العشرات من الأشخاص.

واستنكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الضـربات الروسية لتلك المدن، مشدداً على أن الطريق نحو تحقيق النصر سيكون صعباً للغاية، لكن يجب على الأوكرانيين الحفاظ على قوة عزيمتهم.

تواصل العمليات العسكرية بخاركيف

تتواصل العمليات العسكرية بين القوات الروسية والأوكرانية في خاركيف، خاصة مع سقوط صـواريخ على أحياء المدينة، وسط تأكيدات بوقوع خسائر مادية.

وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف، أن سـلاح الجو قصف في خاركيف مصنع الجرارات المحلي حيث كانت تتركز قوات ومعدات تابعة للواء الجبلي العاشر في الجيش الأوكراني.