بينها أكل الطباشير وزيادة إفراز اللعاب.. آثار غريبة للحمل لدى بعض النساء

5,343 الحمل 0 الحمل

الحملتلاحظ المرأة الحامل، سواء أكان هذا أول حمل لها أم لا، عدة آثار وتغيرات جسمانية مرتبطة بهذا الحمل، وبين هذه الآثار المشهورة، حرقة المعدة والغثيان والقيء، والحساسية للروائح، لكن هل للحمل آثار أخرى؟ هذا ما نستعرضه في التقرير التالي.

شهوة الغرائب

قد تشعر المرأة الحامل بشهوة تجاه أشياء غريبة، لا تؤكل، كأن ترغب في تناول الطباشير والتراب، وأحيانًا الثلج أو الصابون.

وإذا كنت قد شعرتِ بذلك فلا داعي للقلق، فالكثير من النساء قد شعرن بهذا من قبل، ولا يوجد تفسير واحد لهذا الأمر، فبعض المتخصصين يرجعون ذلك إلى العوامل النفسية، وآخرون يرجعون الأمر لعوامل أخرى، وفي كل الحالات عليك إخبار طبيبك ومراجعته حول هذا الأمر.

سيلان الأنف الهرموني

قد تلاحظين إصابتك بالزكام وسيلان الأنف بداية من الشهر الثاني من الحمل، وهو ما يُفسَّر علميًا بسيلان الأنف الهرموني، ولا داعي للقلق فسيلان الأنف المرتبط بالحمل لا ينتهي إلا بالولادة.

لكن عليك التفرقة بين سيلان الأنف المستمر والإصابة، لا قدر الله، بعدوى أو فيروس متعلق بالجهاز التنفسي، وعليه إذا لاحظتِ ارتفاعًا في درجة حرارته فعليك التوجه للطبيب فورًا.

زيادة اللعاب

قد تعاني الحامل جراء الغثيان وغيره من العوامل الهرمونية، من زيادة في إفراز اللعاب خلال فترة الحمل، لكن لا داعي للقلق أيضًا.

نزيف اللثة

وقد تعاني الحامل أيضًا من نزيف اللثة، وهو أمر شائع خلال الحمل، حيث تلاحظ المرأة وجود بقع من الدم الزهري الناتج من تنظيف الأسنان واستخدام الخيط الطبي.

ويظهر نتيجة تغيير مستوى الهرمونات، الأمر الذي يجعل لثتك أكثر حساسية للبكتيريا الموجودة في طبقة البلاك.

غازات زائدة

قد تشعر الحامل بوجود غازات زائدة في المعدة والأمعاء، طوال فترة حملها، وهو أمر طبيعي ويمكنك التحكم فيه.

عليك الالتزام بنظام غذائي صحي، والابتعاد عن الأطعمة التي تجعلك تشعرين بالامتلاء والغازات.

سلس البول

قد تلاحظ الحامل عدم تحكمها في خروج البول عند العطس أو الضحك، وهو ما يعرف باسم سلس البول، وهو أمر مرتبط بضغط الجنين على المثانة، لذلك تحدثي مع الطبيب حول الأمر ولا داعي للقلق.